الصحةوصفاتي

أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية

تختلف أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية ما بين الأسباب المرضية التي تحتاج لعلاج والأسباب الخارجية المؤقتة التي لا يلزم للتخلص منها سوى تجنبها فقط فما هي اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية بالتفصيل وما هي اعراض الحرارة الداخلية وما هي طرق العلاج الخاص بها؟ وهل هناك علاقة بينها وبين الإصابة بالكورونا؟ ..أسئلة سيجيبكن عليها بناويت في السطور التالية..

حرارة الجسم الطبيعية

بداية وقبل أن نتحدث عن اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية دعونا نوضح أن الحرارة الطبيعية للجسم هي ما يتراوح ما بين 35.5 إلى 37 درجة مئوية أما ما هو أكثر من ذلك فيعد ارتفاع في درجة الحرارة وتختلف شدتها بناءاً على الدرجة التي وصلت إليها:

  • إذا كانت ما بين 37.5 إلى 38.5 فهي حرارة متوسطة
  • إن كانت ما بين 38.5 إلى 40 حرارة مرتفعة
  • أكثر من 40 درجة مئوية فهذا يعد ارتفاع شديد جداً يلزم البحث عن أسباب.

الحرارة بصفة عامة هي ليست مرض ولكنها عرض أو مؤشر على وجود مرض أو مشكلة ما في الجسم لذلك في حالة ظهورها لابد من استشارة الطبيب على الفور لمعرفة السبب الحقيقي لها وتناول العلاج المناسب.

أقرأ ايضاً: طريقة حساب الوزن المثالي حسب الطول وكيفية الوصول اليه بدون حرمان

حرارة الجسم الداخليه

في كثير من الأحيان يشعر العديد من الأشخاص بوجود اعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخليه دون أن يظهر ذلك من الخارج حتى وإن تم قياس الحرارة فالأمر يبدو طبيعياً جداً.

وتعد هذه الحرارة الداخلية أمراً خطير يتوجب سرعة العلاج بسبب أن مضاعفاتها أخطر بكثير من مضاعفات الحرارة العادية خاصة بالنسبة للأطفال وذلك نتيجة صعوبة إدراك الأمهات لها وبالتالي التأخر في تلقي العلاج المناسب.

وبالنسبة لـ  اسباب حرارة الجسم فهي متعددة بعضها يتعلق بالإصابة بأمراض صحية معينة وبعضها الآخر يرتبط بأسلوب الحياة اليومي أو العوامل البيئية المحيطة بالشخص نفسه وبيان تفاصيلها ستجدونها في الفقرات التالية.

أقرأ ايضاً: علاج الشرخ بالفازلين وزيت الزيتون والقرض مع افضل مرهم للبواسير

أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية
علاج الحرارة الداخلية

اسباب الاحساس بحرارة في الجسم مع ان درجة الحرارة طبيعيه

تتعدد اسباب سخونة الجسم من الداخل فقط ويأتي في مقدمتها ما يلي:

  • الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية: هي أحد أهم أسباب ارتفاع الحرارة بشكل عام حيث أن جهاز المناعة يحاول السيطرة على هذه العدوى من خلال رفع حرارة الجسم بهدف قتل هذه الفيروسات والبكتيريا وهو ما يكون واضحاً أثناء الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا والتهابات الحلق واللوزتين والأذن فحتى بعد اختفاء الحرارة العادية يستمر شعور المريض بوجود حرارة داخلية بالجسم.
  • الإصابة بالالتهابات الداخلية: إن ظهور أي التهاب داخلية في الجسم مثل التهابات الأنسجة أو التهابات المفاصل والتهابات الدماغ يؤدي إلى رفع حرارة الجسم داخلياً والأمر ذاته أيضاً في حالة التعرض لنزيف داخلي لم يكتشف بعد.
  • الإصابة بمرض الروماتيزم: هناك علاقة وثيقة بين الإصابة به وبين شعور المريض بالحرارة الداخلية وذلك لتأثر جهاز المناعة به.

أقرأ ايضاً: الجهاز التنفسي تعريفه ومكوناته ووظيفته وامراضه ووقايته من الامراض

أسباب حرارة الجسم بدون مرض

يوجد العديد من الأسباب التي يمكن ان تؤدي إلى شعور الشخص بـ اعراض الحمي الداخلية من دون الإصابة بمرض ما معين وفيما يلي بيان تفاصيل أهم أسباب حرارة الجسم بدون مرض:

  • أن يتواجد الشخص في بيئة شديدة الرطوبة أو أن يكون الجو حاراً حيث أن ارتفاع حرارة الجو تؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم الداخلية تلقائياً.
  • من أهم اسباب السخونة أيضاً أن يكون الشخص قد تعرض بشكل مباشر إلى أشعة الشمس لفترة طويلة ما أدي إلى إجهاد جسمه حرارياً.
  • كذلك من أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية أن يكون الشخص قد بذل مجهود بدني عنيف خلال اليوم أو أثناء ممارسة الرياضية وفي الوقت نفسه لم يعوض جسمه عما فقده من سوائل.

أقرأ ايضاً: جهاز تمارين البطن الاكثر انتشاراً ومبيعاً عيوبه ومميزاته قبل الشراء

اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم عند المرأة

بالإضافة إلى الأسباب السابقة هناك أسباب أخرى أكثر ارتباطاً بارتفاع حرارة الجسم الداخليه عند النساء منها:

كثرة ارتداء الملابس الضيقة: إن كثرة ارتداء النساء للملابس الضيقة كالليجن والبدي وخاصة الأنواع المصنوعة من الألياف أو ات الألوان القاتمة كالأسود البني يؤدي إلى توليد شحنات كهربائية تتسبب في رفع درجة حرارة الجسم داخلياً.

  • الاضطرابات الهرمونية: هي أيضاً من أهم اسباب حرارة الجسم عند النساء حيث أن أي خلل هرموني يؤدي إلى ظهور اعراض السخونة الداخلية مثلما يحدث عند انخفاض هرمون الاستروجين أو عند الإصابة بتكيسات المبايض أو عند نزول الدورة الشهرية أو أثناء سن اليأس.
  • الإصابة بمرض اللاعرقية: يتسبب مرض اللاعرقية في عدم التعرق مما يمنع الجسم من تبريد درجة حرارته وبالتالي فهي ترتفع داخلياً.

أقرأ ايضاً: دوني الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع واهم مصادره

اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم ليلا

يوجد أسباب متعددة لحدوث ارتفاع بدرجة حررة الجسم أثناء النوم ليلاً منها :

ارتداء الملابس الثقيلة

  •  أن ارتداء طبقات كثيرة من الملابس يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة والأمر ذاته يحدث أيضاَ في حالة تغطية الجسم ببطانيات أو مفروشات ثقيلة جداً.

تناول مجموعة معينة من الأدوية

  • هناك الكثير من الأدوية التي كثيراً ما يلاحظ متناولها ارتفاع درجة حرارته ليلاً مثل بعض أنواع المضادات الحيوية و خاصة المستخدم منها لعلاج الالتهابات الجرثومية وأيضاً الأدوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم المرتفع.

أقرأ ايضاً: الامراض الشائعة عند الاطفال في المملكة العربية السعودية وعلاجها

اعراض الحرارة الداخلية

تتعدد اعراض الحمى الداخلية وفيما يلي أشهر هذه الأعراض:

  • الإصابة بالقشعريرة: يحدث ارتجاف لا إرادي خاصة بمنطقة أطراف اليديين والساقين والذي يكون كلا منهما بارداً جداً.
  • الإرهاق العام:  إن الإرهاق والتعب العام من أهم اعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية الشائعة أيضاً حيث إنها تؤثر عى قدر الشخص على الحركة لهذا تجد نفسك كسولاً وخاملاً غير قادر على ممارسة أي نشاط.
  • ألم شديد بالجسم: يعتبر ألم العضلات والعظام من أهم اعراض الحمى الداخلية والتي تؤثر على قوة وليونة المفاصل مسببة الشهور بالألم الشديد.

أقرأ ايضاً: خفض حرارة الطفل بالبصل بالخطوات وعلاج سخونية الاطفال فى المنزل

هل الحراره الداخليه من اعراض كورونا

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة هل الحراره الداخليه من اعراض كورونا وبيان تفاصيل ذلك فيما يلي:

إن أعراض الإصابة بكورونا قد تظهر مع وجود حرارة شديدة لدى بعض الأشخاص بينما لدى البعض الأخر قد تظهر بدون وجود أي حرارة.

لذلك لا يوجد مقياس ثابت يمكن الحكم به على الأمر فكل شخص مختلف عن الآخر بسبب اختلاف طريقة تعامل جهاز المناعة مع المرض.

كما أن حدوث ارتفاع في درجة الحرارة حالياً لا يعد سبباً كافياً لتشخيص إصابتك بكورونا لأن الحرارة قد تظهر لأسباب أخرى متعددة غيرها مثل (الانفلونزا –الالتهابات).

لذلك إن أردت التأكد عليكِ البحث أولاً عن وجود أي أعراض أخرى متزامنة مع الحرارة مثل (صعوبة التنفس – انسداد الأنف- آلام العظام والعضلات- مشاكل الرئة –فقدان الشهية) فإن ظهر عليك الكثير منها قم فوراً بإجراء مسحة PCR للتأكد من الأمر.

أقرأ ايضاً: كيف أحافظ على طفلي من الأمراض بطرق فعالة ومجربة لجميع الاعمار

أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية
اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم ليلا

علاج الحرارة الداخلية

يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها علاج الحرارة الداخلية بفعالية شديدة أهمها:

  • تناول الأدوية المخفضة للحرارة: يساعد تناول خوافض الحرارة مثل أدوية الايبوبروفين والباراسيتامول على تخفيض درجة الحرارة بسرعة كما إنها تساعد في تقليل إحساسك بالأعراض الأخرى المصاحبة لها مثل ألم العضلات.
  • تهوية الغرفة: من المهم جداً الاهتمام بتهوية الغرفة التي يتواجد فيها المريض ليس فقط لتجديد الهواء بها بل أيضاً لترطيبه وتبريده من خلال تقليل درجة حرارتها ويمكن الاعتماد هنا أيضًا على تشغيل المراوح الهوائية ومكيفات الهواء بشرط عدم توجيهها مباشرة على المريض.
  • كمادات المياه: يمكن لكِ أيضاً استخدام كمادات المياه من خلال وضعها على المناطق الفعالة في تنزيل الحرارة كمنطقة ما بين الإبطين ومنطقة الجذع ومنطقة الوركين والرقبة أو من خلال الاستحمام لمدة لا تقل 10 دقائق بالماء العادي.

أقرأ ايضاً: فوائد حب العزيز للأطفال لتقوية المناعة وزيادة الوزن وفوائد اخري مذهلة

المصدر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى