الام والطفلصحة طفلك

كيف أحافظ على طفلي من الأمراض بطرق فعالة ومجربة لجميع الاعمار

طرق فعالة لوقاية الطفل من الأمراض

يشهد العالم كله في السنوات الأخيرة تقدم كبير في الأمراض التي تستوطن في جسد الإنسان ومع التقدم الطبي فإن الحصول على علاج لمعظم الأمراض لا يتم بالشكل السريع الكافي للحد من الإصابات التي تضعف من مناعة الإنسان خصوصاََ الأطفال، كيف أحافظ على طفلي من الأمراض هو سؤال يدور في أذهان الأمهات كلها حتى تحرص على خلو جسد صغيرها من ضعف المناعة الذي قد يصيبه وعلى ما يترتب من أمراض بسبب هذا الضعف في المستقبل لذا نقدم لكم في بناويت الاجابة الشافية والوافية للمحافظة على طفلك.

كيف أحافظ على طفلي من الأمراض؟

إذا كنتي أم جديدة أو أم لديها بالفعل الكثير من الأطفال فإن الحرص على تقديم الأفضل لطفلك هو الأمر الذي تريدين حدوثه بالأخص لصحة طفلك، للحفاظ عليه من الإصابة بالأمراض الخطيرة أو حتى الأمراض العادية كأدوار البرد يمكنك أن تتبعي الطرق الآتية:

طرق فعالة للحفاظ على الطفل من الأمراض

إختيار أصناف الطعام التي تناسب طفلي

جسم الأطفال الصغيرة هو صفحة بيضاء يتم الكتابة فيها بالشكل الذي تحدده الأم منذ الولادة لذا يجب عليكي الأهتمام بما يدخل هذا الجسد الصغير من طعام وشراب حتى لا تحدث أي أمراض لطفلك بسبب الطعام الخطأ، الأطفال الرضيعة يفضل أن تظل المعدة لديهم نقية ولا يدخلها أي طعام صلب خلال أول ستة أشهر من عمر الطفل وهذا حتي لا ترهقي المعدة الحساسة في هضم الطعام والذي قد يؤثر سلباََ في المستقبل ويمكن أن يصيب الطفل بعسر الهضم أو أمراض القولون. 

عند البدء في تقديم الطعام للطفل يفضل أن تبدأين بتقديم الخضروات الطازجة والفواكه حتى يعتاد الطفل أن تكون في نظامه الغذائي وإذا أردتي أن تجبي عن هذا السؤال كيف أحافظ على طفلي من الأمراض فإن عليكي الإبتعاد التام عن الأطعمة الدسمة الفقيرة في القيم الغذائية التي تصيب الطفل بالتخمة كما أنها تضعف من مناعته وأيضاََ تجعله عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى مثل مرض السكر والسمنة التي يشهدها الكثير من الأطفال. 

يفضل أن تقومي بإدخال المحليات الطبيعية مثل العسل الأبيض أو العسل الأسود في النظام الغذائي اليومي للطفل وهذا بسبب القيمة الغذائية العالية جداََ التي يحتوي عليها كلاََ منهما كما أن لهما طعم لذيذ سوف يحب الطفل تناوله بسهولة. 

اقرا ايضا:- فوائد حب العزيز للأطفال لتقوية المناعة وزيادة الوزن وفوائد اخري مذهلة

الأهتمام بالرياضة للحد من الإصابة بالأمراض 

يمكن أن تعتقد بأن الأطفال لا يحتاجون لممارسة الرياضة بسبب الحركة التي يقومون بها معظم الوقت في المنزل وهذا أمر خاطئ جداََ حيث أن جسد الأطفال يكون مشبع بالطاقة والحيوية ولا يتم تفريغ هذه الطاقة بمجرد الجري في المنزل أو حتى الحركة الكثيرة فيه.

 تقوم الرياضة بإعطاء الطفل قدراََ كبيراََ من القوة والثقة بالنفس كما أنها تجعل المناعة الخاصة بجسمه في أقوى حالاتها كما أنها تقوي الأوعية الدموية وعضلة القلب أيضاََ مما يحمي الطفل من حدوث أمراض القلب وضغط الدم وأيضاََ تحمي الرياضة الطفل من الإصابة بالسمنة التي بدورها تعرض الأطفال للأمراض. 

كيف أحافظ على طفلي من الأمراض 

تأثير النوم على صحة الطفل 

يقوم الجسم ببناء نفسه وتجديد الخلايا فيه أثناء النوم ويعتبر النوم هو العدو الأول للأطفال حيث يهربون منه بكل الطرق الممكنة وإذا لم يتمكنوا من الهروب من النوم فإنهم يؤخرون مواعيد النوم الخاصة بهم لساعات متأخرة، لا يمكن للأطفال أن يعرفوا العواقب الوخيمة التي تصيبهم بسبب عدم النوم بإنتظام أو النوم في ساعات متأخرة ومع ذلك فإن هذه العواقب تصيب الأطفال بشكل مباشر. 

النوم في وقت متأخر من الليل يجعل جسم الطفل في حالة عدم استقرار وهذا لأنه لا يأخذ القسط الكافي من الراحة التي تلزم الطفل حتى يستطيع بناء جسمه وتجديد الخلايا فيه، يفضل أن ينام الطفل من 8 إلى 10 ساعات في اليوم ويفضل أن تكون هذه الفترة بين العاشرة ليلاََ والسادسة صباحاََ حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن هذه الفترة أفضل وقت حتى يقدر الجسم الحصول على ما يحتاجه من راحة. 

اقرا المزيد:- اضرار الوجبات السريعة علي الأطفال والكبار .. وكيفية تجنبها

إستخدام الملابس للحد من الأمراض 

يمكن أن يصيب الطفل بعض الأمراض بسبب ارتداء الملابس الغير مناسبة مثل إرتداء ملابس خفيفة قليلاََ في فصل الشتاء أو إرتداء بعض الملابس التي تكون مصنوعة من الأقمشة التي تثير حساسية الجلد في فصل الصيف، كما يجب الحرص على ارتداء ملابس مناسبة في فصلي الربيع والخريف حيث أن هذه الفصول الإنتقالية تكثر فيها أمراض الجهاز التنفسي بسبب التغيير الحاصل في الجو. 

بعد هذا المقال سوف تكون الإجابة عن سؤال كيف أحافظ على طفلي من الأمراض سهلة جداََ وبسيطة ولن تقلقي بعد اليوم على أن يمرض طفلك. 

اقرا ايضا:- الانيميا عند الاطفال واهم الاطعمة التى تحتوى على الحديد اللازمة لطفلك

المصدر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى