الصحةرشاقتي

نظام كيتو دايت Keto Diet اهم مزاياه وعوامل نجاحه تخسيس سريع ونتائج مبهرة

نظام كيتو دايت Keto Diet أشهر أنظمة إنقاص الوزن المستخدمة مؤخراً بسبب نجاحاته الكبيرة في القضاء على أصعب درجات السمنة في وقت قصير نظام رغم فوائده العديدة إلا أن له أيضاً الكثير من الأضرار الخطيرة التي تجهلها الكثيرات منكن وهو ما دفعنا لكتابة هذا المقال فى موقع بناويت الذي سيكون بمثابة دليل شامل يعرض لكن جميع تفاصيل هذا النظام.

نظام كيتو دايت Keto Diet

يختلف نظام الكيتو عن أنظمة الدايت الأخرى في أنه يعتمد بشكل أساسي على وضع الجسم فيما يسمى الحالة الكيتوزية التي تجبر الجسم على استغلال الكيتونات الموجودة في الدهون المختزنة كمصدر أساسي للطاقة.

ويتم الوصول إلى هذه الحالة من خلال تقليل نسبة السكر في الدم –المصدر الأول للطاقة-عبر تجنب تناول كافة المواد النشوية التي تمد الجسم بالكربوهيدرات في مقابل الإكثار من تناول الأطعمة الدهنية بحيث لا تقل نسبتها في النظام الغذائي اليومي عن 70-80%.

مميزات استخدام نظام كيتو دايت Keto

الحفاظ على مستويات الطاقة بالجسم

يعانى الكثير من الأشخاص من الشعور بالتعب والإرهاق عند اتباع العديد من أنواع الحميات الغذائية بسبب ربط الطاقة بمقدار تناول السكريات والنشويات وهذا عكس ما يحدث مع نظام الكيتو الذي يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة بشكل طبيعي في الجسم وبالتالي لا يتأثر نشاط الشخص مطلقاً بل أنه يكون أكثر نشاطاً على الجانبين الجسدي والعقلي.

قد يهمك  رجيم للمرضعات ينزل 20 كيلو مع رجيم للرضاعه سالى فؤاد

سرعة التخلص من الوزن الزائد

نظام كيتو دايت Keto Diet يعمل على تنشيط عملية الحرق على مدار اليوم ويخلص الجسم من الدهون المزعجة السبب الأول لحدوث السمنة.

الحفاظ على مستويات السكر في الدم

يساعد استخدامه على تقليل فرص الإصابة بمرض السكري لأنه يعمل على التحكم في نسب السكر في الجسم ويبقيها ضمن المستويات الطبيعية لها.

وبفضل ذلك أيضاً يعد الكيتو أفضل الأنظمة الغذائية المناسبة للمصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

تقوية المناعة

يعزز من المناعة ويمنع الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة المرتبط وجودها بمستويات عالية من السكر كالأورام السرطانية وتكيس المبايض.

علاج الاضطرابات الهضمية

أكد أغلب المعتمدين على نظام الكيتو وجود تحسن ملحوظ في الاضطرابات الهضمية المتعلقة بآلام المعدة او الإمساك والانتفاخ وكثرة وجود الغازات.

اقرا ايضا:- انظمة رجيم اسبوعية مجربه وفعالة لجسم رشيق مثالي فى 7 ايام فقط

نظام كيتو دايت Keto
نظام الكيتو

عوامل نجاح نظام كيتو دايت Keto

إن أردت استخدام نظام الكيتو بنجاح فعليكِ الانتباه لمجموعة التعليمات التالية لأن جميعها سيساعد في التحول السريع للحالة الكيتوزية:

الإنتباه لقائمة الأطعمة المسموحة والممنوعة

حيث يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الدهنية وتلك الغنية بالبروتينات في مقابل التقليل من تلك المحتوية على نسب عالية من السكر.

الالتزام بحصة معينة من الكربوهيدرات

يجب عند اتباع نظام الكيتو التقليل إلى أدنى حد من الكربوهيدرات بحيث لا تزيد مقدارها يومياً عن 20 جرام.

الاهتمام بتناول السوائل

من أهم عوامل نجاح النظام هو الإكثار من شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل والتي يجب أن تزيد عن 3 لتر يومياً وذلك لتجنب الدخول في حالة جفاف وكذلك تجنب الإصابة بالإمساك.

اتباع نظام حياة صحي

يجب اتباع نظام حياة صحي يقوم فيه الشخص بممارسة الرياضية بصفة يومية وكذلك ينظم فيه الساعة البيولوجية الخاصة به من حيث الحصول على قسط كافي من النوم لا يقل عن 8 ساعات يومياً مع مراعاة النوم المبكر والاستيقاظ المبكر.

تجنب الشعور بالجوع

يجب تجنب الشعور بالجوع وذلك من خلال الحرص على تقسيم وجبات الطعام إلى وجبات صغيرة وليكن 4 وجبات يومية وبين كل وجبة وأخرى طبق من الوجبات الخفيفة المشبعة كحفنة من المكسرات أو قطعة صغيرة من البروتين أو أحد أنواع الفواكه والخضروات الطازجة المسموح بها.

قائمة الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو

  • جميع أنواع الخضروات الطازجة: مثل الخضروات الورقية كالملوخية والسبانخ والخس والجرجير والكراث وورق العنب والكرنب بالإضافة أيضاً إلى الباذنجان والفلفل بأنواعه والخيار والبصل والثوم والكوسا والبامية والفاصوليا.
  •  الأطعمة البروتينية: وهي الأطعمة التي تمد الجسم بالبروتين مثل اللحوم الحمراء بمختلف أنواعها من البقري والجاموسي والماعز ولحوم الطيور والدواجن والبيض الخاص بها وكذلك المأكولات البحرية والأسماك وأيضاً منتجات الألبان كاملة الدسم كالحليب والزبادي ومختلف أنواع الأجبان وكريمات الطهي.
  •  الدهون الصحية: وهي تلك الدهون المفيدة والغير ضارة مثل تلك الموجودة في السمن البلدي والزبدة وكلا من زيت الزيتون وجوز الهند وكذلك مختلف أنواع المكسرات كاللوز والفول السوداني وعين الجمل والكاجو.
  • الفواكه المختلفة: وأهمها الخوخ والفراولة والبطيخ والكرز والليمون والتوت وجوز الهند والموز والشمام والكنتالوب.
  • المشروبات الخالية من الكربوهيدرات: مثل القهوة العادية ومختلف أنواع الشاي والمشروبات العشبية والمياه الفوارة الخالية من السكر.

قد يهمك :- فوائد الشاي الاخضر للكرش | هل الشاي الأخضر ينحف الكرش ؟

قائمة الأطعمة الممنوعة في نظام كيتو دايت Keto

يندرج في قائمة الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو كافة أنواع الأطعمة النشوية أو تلك التي تحتوي على نسب كبيرة من السكريات والكربوهيدرات مثل:=

  •  البقوليات والحبوب: كالفول والعدس واللوبيا والفاصوليا بنوعيها الأبيض والأحمر بالإضافة إلى الأرز بجميع أنواعه والشوفان والقمح والذرة وكذلك المنتجات المصنعة منهم كالمكرونة والشيبسي والرقائق المقرمشة وجميع أنواع المخبوزات والعيش.
  •  الدهون المهدرجة: وذلك لأنها تصنف من أنواع الدهون الضارة بالجسم ومنها السمن الصناعي وزيت الصويا والزيوت المخلطه وزيت الذرة.
  • جميع أنواع الحلوى: كالتورت والجاتوه والكراميل والمهلبية والأرز باللبن والشيكولاتة والأيس كريم والفواكه المجففة والحلويات الشرقية وذلك لأن أغلبها عبارة عن مزيج من مواد نشوية وسكرية.
  • جميع أنواع العصائر المعلبة والميلك شيك والمياه الغازية ومشروبات الشعير ومشروبات الطاقة.
  • الأطعمة خالية الدسم: مثل منتجات الألبان والزبادي خالية الدسم وكذلك منتجات الأجبان ومبيضات القهوة المصنعة من الدهون النباتية.
  •  بعض أنواع الفواكه والخضروات: وهي المشهورة باحتوائها على نسب عالية من الكربوهيدرات وأشهرها البطاطس والجزر والبسلة والقلقاس والموز والتين والبطاطا والبرتقال والأناناس والمانجو.
  •  الأطعمة والمعلبات المصنعة: ومنها اللانشون والهوت دوج والسجق والبسطرمة وكذلك المخللات وصلصات الطماطم وكافة صوصات الأطعمة كالباربكيو والكاتشب والورشيستر والصويا صوص.
قد يهمك  رجيم اتكنز كم ينحف في الاسبوع ؟ وما هو رجيم دشتي للتخسيس السريع؟
نظام كيتو دايت Keto
حمية الكيتو

أضرار استخدام نظام كيتو دايت Keto

لا يمكن أن نتحدث عن نظام الكيتو دون أن نتطرق إلى أضراره الخطيرة والتي يزيد تأثيرها بالنسبة لبعض الأشخاص:

قد يهمك  تجارب الصيام المتقطع | نتائج تجارب الصيام العكسي فى التخسيس السريع

زيادة فرص الإصابة بمشاكل القلب

يستخدم الأشخاص المعتمدين على هذا النظام نسبة كبيرة من الأطعمة الدهنية التي تصل قيمتها أحياناً إلى حوالي 90% من السعرات اليومية وهو ما يزيد من نسب الكوليسترول الضار والدهون في الدم ويرفع بالتالي فرص الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وكذلك أمراض القلب المختلفة وأهمها تصلب الشرايين والجلطات.

التعرض للجفاف

أحياناً ما يتعرض بعض مستخدمي الكيتو للجفاف وذلك بسبب تجنبهم لتناول الكثير من الأطعمة المفيدة الغنية بالسوائل والألياف مما يؤثر على نسبة سوائل الجسم.

الإصابة بالإمساك

بالمثل مع الجفاف فإن الاكتفاء بتناول أنواع معينة من الأطعمة يحرم الجسم من الاستفادة من فوائد الأطعمة الأخرى وخاصة تلك الأطعمة النشوية التي تحتوي على نسب كبيرة من الألياف والتي يؤدي نقصها بالجسم إلى الإصابة بالإمساك المزمن.

الإصابة بمشاكل الكلى

إن كثرة تناول المواد البروتينية يؤدي إلى زيادة مستويات اليوريك والكالسيوم في الجسم والذي ينتج عنهما زيادة درجة حموضة البول مما يرفع من فرص الإصابة ببعض مشاكل الكلى ومنها حصوات الكلى وكثرة التبول.

الممنوعين من استخدام نظام الكيتو

هناك مجموعة من الحالات الممنوعة نهائياً من استخدام نظام الكيتو عند الرغبة في إنقاص الوزن: وهي:

المصابين بالسكري من النوع الأول

يعانى مرضى السكري من النوع الأول من إنخفاض نسبة السكر في الدم ولهذا فهم يتناولون يومياً أحد أدوية الأنسولين لتعويض هذا النقص وعند إتباع أحدهم لنظام الكيتو تزيد لديه فرص التعرض لمخاطر انخفاض السكر الشهيرة كفقدان الوعي وتشوش الرؤية والضعف العام و الغيبوبة.

المصابين بمشاكل المرارة

أن كثرة تناول الدهون يزيد من مشاكل المرارة خاصة لدى الأشخاص الذي يعانون منها بالفعل أو أولئك الذين قاموا باستصالها لأنهم يواجهون صعوبة كبيرة في هضم هذه الدهون بسهولة ولذلك يمنع كلاً منهما من استخدام نظام الكيتو.

المصابين بأمراض الكلى

يزيد الكيتو من مشاكل الكلى وذلك بسبب تأثير على حمضية البول و زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم والتي يزيدان من عدد مرات التبول فيزيد عمل الكلى وتصبح أكثر إجهاداً.

اقرا ايضا:- رجيم الماء للتخسيس السريع .. خسارة 5 كيلو فى ايام معدودة

المصدر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى