الام والطفلصحة طفلك

اضرار الوجبات السريعة علي الأطفال والكبار .. وكيفية تجنبها

  يجب  يعرف الإنسان ما يضره وما ينفعه في حياته ومن موقع بناويت نؤكد على  أهمية ذلك غير أن وقع الحياة نفسه أصبح سريع وأصبح للطعام وقع أسرع ولكن اضرار الوجبات السريعة علي الأطفال والكبار أشد فتكًا من الوقت ويجب أن نعرف كيف نتجنبها ونحافظ على صحتنا وصحة أطفالنا وأسرنا.

اضرار الوجبات السريعة علي الأطفال والكبار

أضرار صحية

إن الوجبات السريعة لكي تكون سريعة يجب أن تكون نصف مصنعة بمعنى أنها نصف مقلية أو نصف معدة للأكل وبحاجة لنضج كامل وهذا يمهد لتراكم البكتيريا والطفيليات بها لسوء التخزين والنقل والتعبئة فمن الوارد أن تكون مضرة جدًا للأمعاء.

كذلك يتم استخدام زيوت مهدرجة ومصنعة في الوجبات السريعة وذلك يسبب أخطار جسيمة على الإنسان منها تراكم الكوليسترول في الشرايين وزيادة تراكم الدهون على الكبد وعلى شرايين القلب وكل هذه أخطار صحية مميتة.

إن نظافة الوجبة أمر غير مضمون مما يترتب عليه أمراض معوية ربما تكون خطيرة وأمراض الكبد كفيرس A ,B وتلك من الفيروسات الممرضة للكبد وتسبب الصفراء  وانسداد القناة المرارية بالحصوات الناجمة  عن تركيزات الدهون والمواد المضافة.

اقرا ايضا:- الانيميا عند الاطفال واهم الاطعمة التى تحتوى على الحديد اللازمة لطفلك

أضرار مادية

إن في الإصرارعلى تناول الوجبات السريعة الجاهزة ضرر كبير على ميزانية الأسرة والفرد إذ أن اعتبارها جزء من يومك هو أمر مكلف جدًا ناهيك عن أن التنوع في تلك الوجبات ضعيف لأنها مكونات محددة بتغييرات شكلية أضافية مبهرة فقط وهذا الإبهار هو عنصر الجذب الرئيسي بها.

أضرار اجتماعية

كانت الأسرة لبنة المجتمع الاولى ولا تزال واجتماع الأسرة حول مائدة الطعام في الوجبات الرئيسة في يومك هو أحد مسببات الترابط الأسري الكثيرة وأي إخلال في تلك التفصيلة الصغيرة أو الاستهتار بها يحدث فجوة كبيرة بين أفراد الأسرة.

 ولأن تناول الطعام في وقت محدد وعلى طاولة مشتركة ليس عبثًا بل لإحداث نوع من الالفة بين أفراد الأسرة الواحدة من تبادل للأفكار والقضاء على أي شعور بالوحدة؛ لذا فتناول الوجبات السريعة يضر بتلك الركيزة الأسرية ويحدث فرقة اجتماعية وتزداد الفجوات والغربة داخل المنزل.

أضرار تربوية

إن اعتماد الطفل على الوجبات السريعة يعمل على تركيز الاعتمادية لديه فهو قد تعود أن كل شيء أصبح طوع بنانه بمجرد الاتصال بالمطعم يأتيه الطعام؛ بيد أن الحياة ليست على وتيرة واحدة واحتياجات الإنسان لا تتحقق بالاعتمادية على الآخرين بل بالعمل على تحقيق مراده والتعب في ذلك فمن الممكن أن يتم تناول الوجبات السريعة على سبيل التغيير لكن الديمومة تجعل المرء متساهل واعتمادي وهذا أمر غير تربوي بل ضار جدًا.

أسباب انتشار الوجبات السريعة

إن حياتنا اليوم يشوبها كل شيء سريع فأصبح الجميع في عجلة من أمره وأصبحت التقنيات الحديثة من مسهلات الحياة على الإنسان إلا أنها خلقت نوع من التخلي عن العمل اليدوي والتفكير العميق فكان لابد من أن تنتقل تلك السرعة للوجبات فأصبح من الدارج أكل الوجبات السريعة المقلية والمحضرة بمواد مهدرجة وكيميائية أحيانًا وبتقنيات لا تقتل كافة أنواع البكتيريا التي تقتلها عملية النضج بهدوء.

كما انتشرت مطاعم الوجبات السريعة بجوار المدارس والمؤسسات بما سهل على الإنسان الحصول على وجبة سريعة بشكل يومي ودائم مما جعل الأمراض المنتشرة غريبة على الناس وغير معروفة.

اضرار الوجبات السريعة علي الأطفال والكبار
اضرار الوجبات السريعة

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

تشير الدراسات العلمية في مختلف الجامعات والمراكز البحثية على مستوى العالم إلى أن تأسيس الطفل على الأغذية الصحيحة وأن يستمد فيتاميناته ومحفزات النمو لديه من خلال التغذية الصحيحة التي تقوم بها الأم فنجد مثلًا أن الحليب الصناعي للأطفال ليس بأهمية حليب الأم وقياسًا على ذلك فإن وجبة الطفل العادية التي يجب أن تكون في يومه يجب أن تحتوي على :

  •  قطعة من اللحوم أو الدجاج
  • باقة من الخضروات الطازجة
  •  كمية من الخضروات الناضجة
  •  مقدار من النشويات

مع الحرص على تناول الفواكه والقليل من الحلويات في موعد معين غير ملاصق للوجبة الرئيسية فإن لم يتم مراعاة تلك المكونات في وجبة الطفل نشأ هزيلًا وعضلاته واهنة وإن كان معتمدًا في طعامه على الوجبات السريعة فهو بذلك لن يحصل على محفزات النمو أبدًا في صورتها الطبيعية ولن تكون عملية الهضم لديه صحيحة ومتكاملة إضافة لكونه عرضة لأمراض الجهاز الهضمي والكبد والشرايين الناتجة عن تصنيع الطعام للوجبات السريعة.

اقرا ايضا:- التهاب منطقة الحفاضات والاحمرار عند الأطفال وحديثي الولادة ونصائح هامة لتجنب ذلك

كيف نتفادى أضرار الوجبات السريعة

إن إعداد الطعام في المنزل مع إضافة العديد من المنكهات الحديثة مع انتقاء الطبيعي منها هو أفضل ما تقوم به ربة المنزل تجاه أسرتها مع اليقين بمقولة أن الضرر فيما تشتهي النفس دون عقل أو ترتيب وأن المنفعة في التعقل وترتيب الامور بشكل يناسب كل إنسان.

 أضرار الوجبات السريعة الصحية على المرأة

إن النساء يسعين وراء مدعمات الجمال في حياتهن ولكن الوجبات السريعة تكلف المرأة جمالها بزيادة وزن فظيعة وسريعة وبتغيرات في نمو الأظافر وسلامة الجلد والأسنان فيجب أن تنتبه المرأة للصحة العامة لها والمرتبطة بالحصول على اكل صحي مطهو بعناية وبتوقيت كامل ومناسب.

ما هي الوجبات الصحية

إن الإنسان بحاجة لطعام صحي في يومه متكامل العناصر مثل:-

  •  مقدار من البروتينات غير الدهنية مثل الطيور واللحوم غير المدهنة.
  •  استخدام الملح بتكنيك معين فلا هو بالقليل ولا بالمبالغ فيه.
  •  استخدام توابل من الأعشاب العطرية الطبيعية الخالية من أية إضافات.
  •  التقليل من السكريات في الطعام.
  •  تجنب الطهي بالدهون المهدرجة وتقليل استخدام الدهون من الأساس في الطعام.
  •  الحرص على وجود الفاكهة والخضروات باستمراره في طعامنا بما يعادل أي كم من الوجبات المضرة التي نضطر لها من الوجبات السريعة.
اضرار الوجبات السريعة علي الأطفال والكبار
اضرار الاطعمة السريعة

 كيف ابتعد عن الوجبات السريعة

  •  بأن نأخذ كفايتنا من الطعام قبل الخروج من المنزل حتى لا نضطر للوجبات السريعة.
  • يجب أن يكون هناك قدر من التوعية العلمية  بجميع أضرار الوجبات السريعة  علي  الأطفال والكبار .
  •  إيجاد طرق بديلة عن الوجبات الجاهزة بما يعوض الحرمان منها عند الطفل وتعويده على أن يأكل أكل صحي وتصبح من عاداته.
  •  تعليم الطفل على العادات الصحية في يومه وبالتالي يخرج رفض الوجبات السريعة من شخصه لا من الآخرين.
  •  تعليم الطفل ألا ينبهر بإعلانات الوجبات السريعة وتوعيته بأن تلك الإعلانات لها مدلول أخر وأنها مفبركة بشكل أو بأخر لتبهر المشتري بينما فحوى الطعام مضر وطرق تجهيزه منفرة مسببة للأمراض وأن المعد من الطعام بالمنزل صحي ومفيد وآمن.

شاهد ايضا :- موديلات ملابس اطفال شيك .. احدث صيحات ملابس الاولاد والبنات بالصور

أضرار الوجبات السريعة علي الكبار 

حينما خلق الله الإنسان وعلمه ما لم يكن يعلم أتقن صنع الطعام بعد أن كان يبحث عنه أصبح يطهوه بنفسه و للطهي مراحله وأصول يجب أن تتبع في أثناء الطبخ والتهاون في تسريع عملية الطهي يسبب أمراض متعددة ؛ لذا فالوجبات السريعة المطهوة في دقائق تسبب أمراض متعددة مثل:

  •  تراكم الأملاح في جسمك نتيجة لأن الوجبات السريعة لا تعتمد على مدة طهي مطولة وصحيحة فهم يعتمدون على المنكهات لتفادي عملية نقص النضج لتلك الوجبات؛ لا فتنتشر أمراض النقرس وتراكم الأملاح والصوديوم في الجسم.
  • تراكم الدهون على الكبد والشرايين وتكون الكوليسترول؛ لأن الطعام الملئ بالألياف والخضروات الطازجة وخلافه بحاجة لطهي هادئ وأن يتعرض كل محتوياته لغليان المياه والحرارة الشديدة بينما الوجبات السريعة أغلب مكوناتها من السكريات والكربوهيدرات والدهون المشبعة التي تضر ولا تنفع.

كل هذا من اضرار الوجبات السريعة علي الأطفال والكبار ومن مسببات السمنة الزائدة وتراكم الدهون وضيق شرايين القلب والحاجة لعمليات القسطرة القلبية وخلافه كل هذا بسبب أضرار الوجبات السريعة علي الاطفال والكبار.

ختامًا إن حرص الأم والأب على تعليم الابن وتلقينه كل مسببات العلم والفهم لهي أمر مهم والأهم منه هو أن يلقنوه العادات الصحية المفيدة والتي منها البعد عن أضرار الوجبات السريعة على الأطفال والكبار وتجنب المشكلات الناجمة عنها.

اقرا ايضا :- التهاب الزائدة عند الاطفال واشهر الاسباب وطريقة التشخيص والعلاج

المصدر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى