الصحة

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل من الايام الاولي بالمنزل

كيف اعرف اني حامل ؟ سؤال قد يطرأ على بال كل فتاة بدافع الشغف والفضول لاكتشاف حملها في بدايته دون أن تحتاج إلى الذهاب للطبيب، وقد أطلقت إحداهن مبادرة ازاى اعرف انى حامل على مواقع التواصل الاجتماعي مما أثار إعجاب الأخريات، وجعلهم يتبادلون العديد من الطرق التي قد يكون بعضها صحيح، بينما البعض الآخر منها ما هو إلا مجرد خرافات مستمدة من محاولات قديمة وبدائية لشعوب لم تكن وصلت إليها الطرق المستحدثة، وهنا فى بناويت نتعرف على شتى الطرق التي تساعد الفتيات لمعرفة حملهن.

متى اعرف اني حامل

للإجابة على ذاك السؤال لا بُدَّ وأن نعرف أن الحمل ينتج من تَلَقُّح البويضة (X) بالحيوان المنوي من نوع (Y) أو نوع (X)، إذ أن المسئول عن تحديد جنس المولود هنا هو الذكر.

فإن تم تلقيح البويضة بحيوان منوي حاملًا الكروموسوم (Y) كان جنس الجنين “ذكرًا” وإن تم التلقيح بكروموسوم (X) كان الجنين “أُنثى”.

وعند حدوث تلك العملية تنشأ عنها تغيرات هرمونية، والتي بدروها تُحدِث تغيرات جسدية أولُها انقطاع الدورة الشهرية عن النزول في موعدها الطبيعي، ومن ثم فإن ذاك العرض هو المؤشر الصريح الأول لتَعَرُّف المرأة على كيف اعرف اني حامل، فضلًا عن المؤشرات الأخرى التي سنذكرها لاحقًا.

هل يوجد حمل بدون اعراض ؟

توجد بعض الحالات النادرة التي قد يحدث لديها الحمل بلا أعراض، وبالبحث عن نسبة النساء التي قد تحدث لهن تلك الظاهرة ، وجدانها لا تتخطى السيدة الواحدة من كل أربعمائة وخمسٍ وسبعين سيدة، والتي قد تصل إلى الشهر الخامس دون ظهور أي عَرَض من أعراض الحمل، وهنا تتسائل المرأة عما هو الحل هنا و كيف اعرف اني حامل.

السبب وراء الحمل بدون أعراض

هناك سببٍ هام لزم التنوية عنه لتلك الحالة، فهي ليست مرضيَّة، بل من الممكن أن تكون السيدة لديها متلازمة “المبايض المتعددة الأكياس”، والتي تجعل الأعراض مختفية لحين الوصول للأسبوع العشرين، وهذا لا يدعو للقلق، بل ما يجب أن يثير قلق المرأة أن تستشعر بأعراض الحمل ثم تختفي، فهذا قد يُشير إلى موت الجنين أو نذيرًا للإجهاض.

كيف اعرف اني حامل
السبب وراء الحمل بدون أعراض

الشهر الثاني من الحمل بدون أعراض

يبدأ الوحم عادةً في الشهر الثاني من الحمل، فإن لم تستشعر المرأة بأي عرض كالدوخة والغثيان وما إلى ذلك مع انقطاع الدورة الشهرية، فيجب أن تُجري اختبار الحمل المنزلي، إذ يعد ذلك هو الحد الأمثل لتعلم كيف اعرف اني حامل.

أخطار الحمل بدون أعراض

بالرغم من كون الحمل بدون أعراض أمرًا طبيعيًا عند بعض النساء، إلا أنه يُشكل خطرًا على الأم والجنين لعدة أسبابٍ أهمها ما يلي:

  • الأم حين تحمل يزداد اهتمامها بتغذيتها وتبدأ في تناول المقويات والحديد والفيتامينات، وفي حالة عدم معرفة الأم بحملها، فإنها قد تُصاب بالأنيميا الشديدة لكون الجنين يسحب من مخزونها دون أن تدري.
  • ارتفاع خطر الإصابة بداء سُكر الحمل وارتفاع ضغط الدم.
  • تناول العقاقير دون علم بخطورتها على الجنين ومن ثم قد تحدث تشوهات أو إجهاض بحسب نوع الدواء.
  • الإصابة بالتهابات في مجرى البول ولو يسيرة، فلا تهتم الأم بعلاجها مما يضر بالجنين.
  • قد تُصاب الأم بتسمم الحمل لعدم تلقيها للعناية الكافية.
  • الإفراط في ممارسة الرياضة أو حمل أشياء ثقيلة مما يضر بوضع الرحم والجنين.

قد يهمك : ازاي اعرف اني حامل ؟ اليكِ طرق جديدة وجميع علامات الحمل المبكرة

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل

بالطبع يعد التحليل أكثر دقة، ولكن قد تحتاج المرأة إلى التعرف على بعض العلامات التي تُشعرها بحملها والتي من خلالها تتجه للتأكد من خلال التحليل.

فجميعنا يعرف أن “ظاهرة الحمل” ترتبط بتغيراتٍ عدة متأثرة بشكل كبير للغاية بهرمونيّ “Estrogen & Progesterone”، إذ أن الهرمونات بشتى أنواعها لديها القدرة الهائلة على تبديل حالة الجسم من شئ إلى آخر في وقت قصير للغاية لكون تأثيرها سريع.

ومن أبرز تلك العلامات التي قد تقتضي بها المرأة لتجيب على تساؤلها كيف اعرف اني حامل ما يلي:

  • آلام في الثدي، والشعور ببعض الكُريات بداخله، تلك الكريات تُمثل العُقد الليمفاوية والغدد الثديية.
  • تلك الغدد فتنتفخ قليلًا، وتُحدث ألم خفيف، وبما أنها مُتصلة مباشرة من الداخل بالحلمات فُغير لونها.
  • بعض الوخزات والتقلصات التي تكون في نهاية البطن، والتي قد تظنها المرأة أنها الآلام المُصاحبة للدورة الشهرية لشدة تشابهها معها.
  • تتنتفخ منطقة “أسفل السُّرَّة” انتفاخًا مشابهًا أيضًا لانتفاخ الدورة الشهرية ولكن ليس في موعدها التي عهدته كل أنثى لدورتها.
  • الخمول الزائد عن الحد، وهذا من فعل هرمونات الحمل وبالأخص هرمون “البروجستيرون”، والتي تجعل المرأة تستشعر تعبًا شديدًا يجعلها لا تقوى على القيام بأي شئ ودون أي سبب، وهو ما يسمى بشعور “الضعف العام”.
  • أوجاع في الظهر مصحوبة ببعض التقلصات والتبول بمعدلات أعلى من ذي قبل.
  • هرمون “Progesterone” يزيد من الشعور بالصداع، ويجعل الجسم غير متزنًا، بل وترتفع درجة الحرارة إثره بعض الشئ فسوف تشعر المرأة بالحر دون داعي.
  • النفور من الروائح المعتادة بما فيها العطور ورائحة الطعام، فليس شرط أن تكون الرائحة كريهة.
  • بالدخول أكثر في فترة الحمل ترتفع الهرمونات بشكل أكبر، وكلما ارتفعت بدء إحساس الغثيان بالتزايد وخاصة في الصباح، أو عند استنشاق رائحة نفاذة، وهذا يحدث في الشهر الأول للحمل قبل موعد الدورة الشهرية الفائتة.

كيف أعرف اني حامل في المنزل

تتحمس المرأة للتعرف على حملها وتتسائل كيف اعرف اني حامل ، وقد لا تتوافر إمكانية إجراء التحليل في ذاك الوقت، وقد تستشعر أن التحليل سيهدر بعض الوقت للتأكد من الحمل، وهنا تحتاج الأنثى إلى بعض الطرق التي تُمكنها من اكتشاف حملها في منزلها، وهنا نطرح بعض الطرق الشائعة قديمًا، والتي كانت تلجأ لها السيدات منذ مئات السنين لاكتشاف الحمل مبكرًا.

كيف اعرف اني حامل من البول

لعله من الجدير بالذكر هنا أن البول هو المؤشر الأول والأساسي لكل تغيرات الجسم، إذ أن ارتفاع أي عنصر أو هرمون أو أي مادة غذائية في الدم ينعكس بالطبع على تكوين البول، لكون تركيبة البول مُستمدة من فلترته للدم ومكوناته.

ومن ثم فإن ارتفاع نسبة هرمون الحمل في الدم تنعكس بالضرورة على نزوله في البول، ويُمكن معرفة الحمل من خلاله كالتالي:

  • زيادة كمية البول ومعدلاته يعد مؤشرًا يجيب عن كيف اعرف اني حامل.
  • تغير في نفاذية رائحة البول خاصة في الصباح، إذ يُشِع برائحة هرمون “البروجستيرون”.
كيف اعرف اني حامل
كيف اعرف اني حامل من البول

كيف اعرف اني حامل بالملح

قديمًا كانت السيدات تلجأن لتلك الحيلة للتعرف على حملها، ومع مرور الزمن اثبتت الأبحاث فاعليتها بنسبة تفوق الــ 60%، ويمكن تطبيق تلك الطريقة كالتالي:

  • تعتمد على وضع كمية من الملح في إناء نظيف وشفاف يسمح برؤية التفاعل الناتج.
  • ثم تقوم السيدة بوضع كمية من البول عليه والأفضلية هنا لأول بول في الصباح الباكر.
  • تبدأ في التقليب وتتركه لمدة عشرة دقائق.
  • فإن حدث فورانًا أسفر عن تكون بعض الرغوة أو التكتلات الأشبه بالحليب على سطح البول، فهذا يُثبت الحمل، وإن لم يتغير البول فليس هناك حمل.

التفسير العلمي لتجربة الملح

يرجع ذلك إلى أن الحمل يُنتج بعض الهرمونات بدورها تخرج في البول، والتي من ضمنها هرمون “Human Chorionic Gonadotropin hCG”، والذي من شأنه أن يتفاعل مع أحد المواد الداخلة في تركيب ملح الطعام، سواءً “الصوديوم Na” أو “الكلور Cl”، مما يُنتج تكتلات أو تخثرات أو تغير في لزوجة البول ولونه، وذلك تبعًا لتركيزه ويختلف من امرأة لأخرى، وهنا تتعرف المرأة على أحد طرق كيف اعرف اني حامل.

كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد

لتحديد أشهر الحمل قديمًا بدءًا من البداية وحتى النهاية، لجأت السيدات إلى طريقة شائعة بين الأمهات والجدات منذ عصورٍ قديمة، وتكون من خلال الخطوات التالية:

  • تضع السيدة الأربعة أصابع بخلاف الإبهام بمنطقة أسفل البطن.
  • ثم يتم قياس المسافة ما بين ارتفاع البطن والانخفاض أسفلها.
  • إذا كانت ترتفع بمسافة أربعة قراريط فإن السيدة في شهر حملها الأول.
  • ويتم حساب الأشهر بزيادة أربعة قراريط لكل شهر، أي في الشهر الثالث ترتفع البطن بمقدار اثنيّ عشرة قراريط.

كيف اعرف اني حامل من لون البول

كما ذكرنا من قبل أن البول يعد مؤشرًا لكافة تغيرات الجسم، ومن ثم يجيب على حيرة كيف اعرف اني حامل، إذ أن لونه يتعكر قليلًا وتزداد صُفرته، كنتيجة لاحتوائه على كمية من هرمون “hCG”، بالإضافة إلى رائحته المميزة التي قد تعرفها السيدات.

شاهد ايضاً: ما هي علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام عن تجربة ؟ ومتي يظهر الحمل ؟

كيف اعرف اني حامل عن طريق المهبل

طريقة بدائية تكاد تكون غير صحيحة بالمرة، لكنها تعتمد على إدخال إصبع السبابة بالمهبل، والتحسس ما إذا كان الرحم جافًا فهذا يشير إلى وجود الحمل، أما إذا كان رطبًا فليس هناك حمل.

كيف اعرف اني حامل
كيف اعرف اني حامل عن طريق المهبل

كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن

تقوم المرأة بالاستلقاء على ظهرها، وتضع يدها على بطنها وستشعر بنبض خفيف أسفل السُّرَّة، كما أن البطن تنتفخ قليلًا مع بداية الحمل كانتفاخ ما قبل الحيض، وهذا يعد مؤشرًا للحمل، فضلً عن تقلصات البطن.

كيف اعرف اني حامل من السره

لجأت النساء قديمًا لتلك الطريقة البدائية لتجيب على تساؤل كيف اعرف اني حامل، والتي كانت تتمكن منها الكثيرات قديمًا.

إذ تستلقي المرأة المراد الكشف عليها على ظهرها وتقوم أخرى بوضع راحة يدها على سرتها، بحيث تكون منابت الأصابع ببطن اليد ملتصقة بأسفل السُرَّة.

ثم تقوم بالطرق بيدها الأخرى عليها، فإن ارتد صوتًا يوحي بالفراغ “صوت أجوف لمتلاء الرحم بالهواء” لا يكن هناك حمل، أما إذا شَعُرَت بصوت “مكتوم” يرتد ليدها فهذا يعني انغلاق الرحم وعدم وجود هواء، ومن ثم تكن المرأة حامل. 

كيف اعرف اني حامل بالكلور

تعتمد تلك الفكرة على نشوء تفاعل ما بين بول المرأة الحامل وعنصر الكلور، إذ أن وجود هرمون “جونادوتروبين البشري” بالبول يُحدث فورانًا شديدًا مع الكلور، وكانت تُستخدم قديمًا وقد أثبتت الدراسات بالفعل كفائتها في اكتشاف الحمل بنسبة 70%.

كيف اعرف اني حامل بالشعير والقمح

ابتكر الفراعنة قديمًا طريقة مُذهلة لاكتشاف حمل السيدة، بل وكانت تلك الطريقة بمثابة “السونار” آنذاك، إذ أنها لم تكن فقط لِتُثبت الحمل، بل استُخدِمَت أيضًا لتحديد نوع المولود وقد أجابت على سؤال ازاى اعرف انى حامل، ويمكن إجراؤها من خلال اتباع التالي:

  • تقوم السيدة بجلب بعضٍ من حبات الشعير وأخرى من القمح.
  • ثم تبدأ في التبول على كلٍ منهما يوميًا، فإن نبتت إحداهما أو كلاهما فهذا دليل على الحمل، وإن لم تنبت فليس هناك حملٍ.
  • أما بالنسبة لتحديد جنس المولود، فقد ذكرت البرديات أنه إذا نبت الشعير فإن الجنين “ذكر”، وإن نبت القمح كانت المولودة “أُنثى”.

شاهد ايضاً: متى يظهر الحمل في الدم ؟ و ماهي الاختبارات المختلفة لاكتشافه

التفسير العلمي لتلك التجربة

أثبتت الدراسات فاعلية تلك التجربة على 70% من النساء، وأرجعوا سببها إلى أن هرمون “الإستروجين” يعد مصدرًا هامًا للخصوبة، ليس فقط للمرأة بل للتربة على حدٍ سواء، وارتفاعه في البول يُخصِّب إنبات كلا النبتتين، وبالنظر إلى جانب نوع المولود فيكون تفسيرها كالتالي:

  • إن كان الجنين ذكر فإن الإنبات يعتمد على نسبة إستروجين الأم فحسب، لكون الذكر يحمل هرمون الذكورة “التستوستيرون” الذي يمنحه القدرة على تكوُّن الخصية أثناء مراحله الجنينية، مما يدفع نبته الشعير إلى النمو أسرع.
  • أما عن جنس “الأنثى” فإنه يُزيد من نسبة الإستروجين، والتي من شأنها تزيد من إنبات القمح أكثر من الشعير لعدم وجود هرمون الذكورة.

كيف اعرف اني حامل باستخدام البصل

ترجع تلك الطريقة للتعرف على كيف اعرف اني حامل للعصور القديمة، فقد اشتهر بها القدماء المصريين، ويمكن تطبيقها من خلال استخدام البصل كالتالي:

  • تقوم المرأة بتقشير بصلة وتأخذ منها طبقة واحدة، ثم تضعها قبل النوم على منطقة المهبل.
  • إذا استيقظت فوجدت طعمًا للبصل في فمها فهذا يعني أنها ليست حامل.
  • وإن لم تتذوق نكهة البصل في فمها صباحًا فهذا يدل على أنها حامل.

وقد أرجعوا ذلك إلى كون الحمل يعمل على غلق عُنق الرحم للحفاظ على استقرار الجنين بداخله مما يمنع وصول رائحة البصل إلى الفم لكونها لم تجد مدخلًا لها، والعكس إن لم يكن هناك حمل فإن عنق الرحم يظل مفتوحًا مما يسمح بمرور رائحة البصل إلى الفم.

لكن تلك الطريقة ليس لها أي أساس من الصحة، إذ أنه لا علاقة لانغلاق عُنق الرحم وانفتاحه بالفم الذي يعد بداية القناة الهضمية التي تنتهي بفتحة الشرج وليس الرحم.

كيف اعرف اني حامل باستخدام السكر

اتخذت بعض النساء من السكر مادة للكشف عن كيف اعرف اني حامل، إذ تضع السيدة ملعقة من السكر في إناء شفاف، ثم تضع عليها كمية مناسبة من البول، وتقلب جيدًا، فإذا تكتل السكر كان ذلك دليلًا على الحمل، أما إذا ذاب تمامًا فليست حاملًا.

كيف اعرف اني حامل بمعجون الأسنان

يُستخدم في تلك الطريقة للكشف عن كيف اعرف اني حامل معجون أسنان ذو لون أبيض فقط، وتأخذ السيدة ملعقتين من المعجون وتضع عليهما كمية مناسبة من بولها، وتنتظر لفترة، إذا تحول اللون الأبيض إلى الأزرق فتلك إشارة للحمل، وإذا لم يتغير فليس هناك حمل.

شاهد ايضاً: علاج تكيس المبايض بالبردقوش | الفوائد والأضرار وطريقة الاستخدام

كيف اعرف اني حامل
كيف اعرف اني حامل بمعجون الأسنان

كيف اعرف اني حامل باستخدام الخل

بخلط ملعقة من الخل مع بول المرأة، فإن حدث تغير للون فهي حامل وإلا فلا.

كيف اعرف اني حامل من اول يوم تلقيح

لعل التغيرات الهرمونية التي تحدث بمجرد تلقيح البويضة بحيوانها المنوي وانغماسها داخل الرحم من شأنها أن تُحدِث تغييرات ملموسة في جسد الأنثى.

وبحسب ما أطلقه الموقع المختص بكل ما يخص النساء خلال فترة حملهن “Parents” أن تلك التغيرات التي تفيد في إجابة كيف اعرف اني حامل يُمكن شملها في كلٍ مما يلي:

  • تغيرات بثدي المرأة، كأن يزداد حجمه وتُصبح حلمته أكثر دكانة من ذي قبل، ويُصبح أطرى.
  • يبدأ الرحم في نوبات التقلص والارتخاء المتتابعة نتيجة لارتفاع هرمونات الأنوثة.
  • قد تجد الأنثي بعض قطرات الدم المختلطة بزلال الرحم والإفرازات الرطبة كناتج لالتصاق البويضة المُخصَّبة بجدار الرحم، وقد تكون إفرازات بُنية اللون كدليل على مكوث الدم لفترة زمنية يسيرة داخل الرحم.
  • تغيرات في الشهية، إذ يعمل الهرمون على رفع الرغبة في تناول الطعام.
  • كلما ارتفعت نسبة هرمونات الحمل (الإستروجين والبروجستيرون ) في الدم، زادت نسب التبول لكونها مُثيرات ومُدرات للبول.
  • تذوق الطعام والشراب بطعم مختلف، فقد يكون مُرَّاً بعض الشئ.

شاهد ايضاً: معرفة الحمل عن طريق العين والسرة والوجه وأهم علامات الحمل المبكرة

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة

لعل انقطاع الدورة الشهرية عن موعدها يجيب عن سؤال كيف اعرف اني حامل بل هو أساس الحمل، إلا أن بعض السيدات يبحثن عن طريقة كيف اعرف اني حامل قبل موعد الدورة، حبًا ولهفة منهن، بل وعجلةً من بعضهن يتسائلن عن طريقة أخرى ليعلمن منها كيف اعرف اني حامل قبل الدورة ب10 ايام، فقد ذكرنا الأعراض سابقًا وقد نزيد عليها وجود اختبار الحمل التالي:

  • يُمكن استخدام قطرات من البول على “اختبار الحمل المنزلي”.
  • يعتمد الاختبار على تفاعل هرمون “hCG” مع مكوناته.
  • يبدأ الهرمون في الظهور بوضوح في تكوين البول خلال ستة أيام فقط من بداية الحمل أي قبل موعد نزول الدورة الشهرية بأكثر من عشرة أيام.
  • تتحدد النتيجة بظهور شرطتين كدليل على الحمل، وإن كانت شرطة واحدة فليس هناك حملٍ أو لا زال في بدايته.

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

هناك بعض السيدات اللاتي لا تتعدى نسبتهن 1-3% يجمع رحمهن مابين الحمل ونزول الدورة الشهرية، وبالرغم من كون تلك الحالة نادرة إلا أنها قد تحدث.

وتكون أعراض الحمل فيها متشابهة تمامًا مع الأعراض المتعارف عليها من آلام الثدي والتقلصات وما إلى ذلك، إلا أن دم الحيض لم يتوقف، بل وقد يستمر الحيض عندهن لمدة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ويبدأ في التوقف مع الشهر الرابع لوصول هرمون “البروجستيرون” إلى ذروته وبدء تكون الجسم الأصفر داخل الرحم.

وينصح الأطباء في تلك الحالة التي تشعر فيها النساء بأعراض حمل ملحقة بدم حيض أن يقمن بالاختبار المنزلي للحمل باستخدام البول للتأكد من كيف اعرف اني حامل.

كيف اعرف الفرق بين الدورة الشهرية والإجهاض

تساؤل يحير الكثير من السيدات، هل ذاك الدم يعد حيضًا أم أنه إجهاض، وخاصة إذا ما كان الدم النازل في موعد ليس متوافقًا مع موعد الدورة الشهرية المعتاد، وهنا لزم طمأنة النساء بتوضيح الفرق بينهما فيما يلي:

  • دم الإجهاض يكون لونه فاتحًا، وبمرور الوقت يتغير لونه للأغمق، أما دم الحيض فلا يتغير.
  • دم الإجهاض يتجلط بعد فترة، أما دم الحيض فيكون لزجًا وغير قابل للتجلط مهما مر الوقت.
  • الإجهاض يكون مصحوبًا بقطع توحي بالجنين، أما الحيض فيكون دمًا فقط أو مصحوبًا بقطع تُمثل بطانة الرحم وليست جنين.

شاهد ايضاً: هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم ؟ اليكِ الاجابة العلمية بتجارب حقيقية

كيف اعرف اني حامل بعد التبويض بيوم

تصل البويضة إلى موقع التلقيح الخاص بها داخل قناة فالوب بعد مرور اثنيّ عشرة يومًا من بداية الدورة السابقة.

وفي هذا التوقيت تكون البويضة في حالة استعداد تام لاستقبال قذفة الحيوانات المنوية التي ستختار منها حيوانًا منويًا واحدًا ليفوز باختراقها وتُكوِّن الجنين، ثم بعد الاخصاب تبدأ البويضة بالتحرك تجاه بطانة الرحم لتنغمس بداخله خلال ثلاثة أيام ويبدأ تكوُّن الجنين.

خلال تلك المراحل تحدث تغيرات هرمونية في جسم المرأة تبعًا لإفراز كلٍ من البويضة والرحم لهرمونات تهيئة الجسد للحمل، وهنا تتسائل المرأة كيف اعرف اني حامل، فيتم ذلك من خلال التعرف على التغيرات التالية:

  • انتفاخ غير معتاد، وبشكل متكرر.
  • تشنج في بطانة الرحم كنتيجة لانغماس البويضة المُخصَّبة.
  • إمساك مزمن.

كيفية معرفة جنس الجنين

أفضل طريقة لمعرفة جنس المولود هي السونار الطبي، فضلًا عن وجود طريقة أخرى وهي تحليل الدم للتعرف على المادة الوراثية للجنين بما يُدلي بنوعه بمنتهى السهولة وبما لا يضع مجالًا للشك، ويلجأ الأطباء لذلك التحليل إذا كان السونار غير واضحًا. 

كيف اعرف اني حامل بولد

حين تعرف المرأة كيف اعرف اني حامل وتتأكد من أنها قد أصبحت حامل بالفعل، يبدأ لديها شغف معرفة نوع الجنين، وهذا ما سعى إلي تحقيقه الطب، حرصًا منها على معرفة النوع بمنتهى الدقة وبدون إحداث أي ضرر على الأم أو جنينها.

ومن ثم ابتكروا للعالم جهاز (Ultrasound) الذي يعمل بتقنية الموجات الفوق صوتية، والذي من شأنه أن تلتقط صورة توضيحية للجنين تتضح من خلالها أعضاؤه التناسلية.

أما عن الطرق الشعبية الشائعة وسط المجتمع النسائي لمعرفة نوع الحمل فما هي إلا اعتقادات هي أقرب إلى الخرافات، والتي تحدد الجنس بناءًا على ما يلي:

  • المولود الذكر يزيد من شراهة أمه تجاه اللحوم والموالح ومنتجات الألبان.
  • يجعل شكل البطن مدببًا للأمام مُتجهةً إلى الأسفل.
  • يعتقد البعض أن عدد نبضات قلبه تقل عن 140 نبضة بالدقيقة.
  • ينعكس على والدته بالجمال ولمعان الشعر والبشرة.
  • القدم تعد باردة طوال الوقت.
  • لون البول يتحول إلى فاقع.
  • الغثيان لا يكون صباحًا.
  • بعضهن يعتقدن أنه إذا طلب أحد من الأم بشكل مفاجئ أن يمد يدها فمدتها باتجاه الكف للأسفل كان الجنين ذكرًا.
  • تفوح رائحة الثوم من مسامها بعد تناوله في الذكر فقط.

كيف اعرف اني حامل ببنت

بالنسبة للطرق الخرافية الشعبية للتعرف على كيف اعرف اني حامل في بنت، فهم يرون أن الحمل بأنثى يجعل الأم تتسم بما يلي:

  • الغثيان صباحًا.
  • تزداد البثور في وجه الأم ويشحب وجهها ويتقصف شعرها.
  • تزيد نبضات قلب الجنين الأنثى عن 140 نبضة في الدقيقة.
  • الميل إلى تناول السكريات.
  • شكل البطن المستدير إلى أعلى.
  • الشعور بالغضب والعصبية والاكتئاب.
  • بول الأم الفاتح.
  • أن يضع الزوج مفتاحًا خلف مرآة وتمسكه الزوجة، فإن وجدت نفسها تمسك بالجهة المستديرة تكون المولودة أنثى.
كيف اعرف اني حامل
كيف اعرف اني حامل ببنت

كيف اعرف اني حامل بتوأم

هناك الكثيرات يحلمن بأن يضعن توأمًا، ويتسائلن كيف اعرف اني حامل بتؤام في البيت، فهنا نجيب عليهم أن الأفضل أن تتأكد المرأة من ذلك من خلال جهاز (Ultrasound)، والذي يحدد عدد الأكياس الجنينية بكل سهولة.

أو من خلال تحليل هرمون (hCG) فيكون معدله أعلى من الطبيعي، أو بروتين (Alpha-Fetoprotein) الذي يزداد مع حمل التوأم للضعف.

أما إذا كانت تبحث عن الطرق التقليدية والتي لا تعد جازمة 100%، فنستعرض كيف اعرف اني حامل بتؤام من التحليل المنزلي من خلال الطرق التالية:

  • استدارة البطن بشكل غير طبيعي.
  • زيادة الوزن بمعدل أعلى من المعتاد.
  • زيادة حجم البطن بمعدلات أعلى بكثير من الجنين الواحد، لنمو عدد أكبر من الأجنة في وقتٍ واحد

شاهد ايضاً: ما هو افضل كريم لازالة تشققات البطن بعد الولادة ؟

كيف اعرف اني حامل وانا ارضع

ليس هناك ما يمنع أن تحمل المرأة أثناء فترة الرضاعة خاصة لدى السيدات اللاتي لا تنقطع لديهم الدورة الشهرية وقت الرضاعة.

فبالرغم من أن معدلات الخصوبة تقل في تلك الفترة عن جميع الفترات الأخرى، وقد تستمر الأم في الإرضاع لمدة عامين بدون نزول أي دورة شهرية خلال تلك الفترة، وأن الخصوبة تبدأ في الارتفاع مرة ثانية بعد الفطام، إلا أن الحمل قد يحدث طبيعيًا خلالها، وتكون علاماته كالتالي:

    • احتقان شديد بالحلمات أكثر من تلك التي تحدث كناتج للرضاعة الطبيعية.
    • عدم القدرة على الإرضاع بسبب شدة الألم يعد عرضًا صريحًا يجيب على كيف اعرف اني حامل.
    • انتفاخ الثدي بشكل أكبر من المعهود أثناء امتلاؤه باللبن.
    • العودة إلى شعور الغثيان والتبول المستمر خاصة أثناء الليل.
    • صداع مستمر دون سبب، وخاصة إذا كانت المرأة تنال قسطًا كافيًا من النوم.
    • تغير طعم اللبن الطبيعي الخارج من الثدي، مما يجعل الطفل الرضيع ينفر منه، وذلك لاختلاطه بنسب هرمونية تجعله مُرَّاً.
    • نفور الطفل من رائحة ثدي والدته، لقدرته على استنشاق بنفاذية رائحة الهرمون.
    • بدء التقلصات والمغص الغير معتاد، واضطرابات مُفاجئة في القناة الهضمية.
    • اضطرابات مزاجية وانفعال شديد على أقل الأسباب لارتفاع نسبة هرمونيّ الحمل والرضاعة في آنٍ واحدٍ.

إلى هنا نكون قد عرضنا كل ما يخص المرأة وخاصة كل من تتسائل ازاى اعرف انى حامل، فقد شرحنا كافة الطرق سواءً العلمية والطبية، أو التي كانت تعتمد عليها النساء قديمًا، فقط لتجدن إجابة كيف اعرف اني حامل بشتى الطرق والعلامات والأعراض التي قد تحدث منذ بداية الحمل، فضلًا عن نوع الجنين في أقرب وقت ممكن ودون انتظار لشهور.

فيديو عن كيف اعرف اني حامل

قد يهمك:

ماهي اعراض الحمل قبل الدورة ؟

فوائد فيتامين supplement facts

ما اهم اضرار حبوب منع الدوره ؟ وكيفية إستخدامها بطريقة امنه

الاسبوع 39 من الحمل وما في طلق

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى