الجمالشعري

خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل

خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل

تحلم كل فتاة بشعر ناعم حرير خالى من العقد أو التشابك لذلك تلجأ العديد منهم إلى وسائل فرد الشعر بالبروتين أو الكيراتين ولكن قبل البدء في ذلك يجب أن نعرف خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل بشكل خاص و من خلال مقال اليوم على بناويت سنوضح جميع الإرشادات والمحاذير للوعي بتلك الأضرار.

اضرار صبغة الشعر على الحامل

صبغة الشعر من أكثر الوسائل تداولاً بين النساء لتغيير لون الشعر ، والجدير بالذكر أن جمبع أنواع الصبغات تحتوي على بعض المواد الكيميائية  بنسب بسيطة لذلك سنكتشف في السطور التالية إمكانية استخدامها أثناء فترة الحمل أم لا:

  • بناء على آراء طبية وتجارب علمية استخدام المواد الكيميائية على الشعر خلال فترة الحمل يضر بالجنين والأم وخصوصاً في الثلاث شهور الأولي وهم أهم شهور لثبات واكتمال الحمل وتكوين الجنين بشكل سليم وصحي.
  • تضم  أيضاً أضرار صبغة الشعر على الحامل خطورة سقوط الشعر والصلع ويرجع ذلك بسبب تغيير الهرمونات و تساقط الشعر بغزارة وهشاشته خلال تلك الفترة  مما يجعل تعرضه للمواد الكيميائية خطر حقيقي قد يقضي عليه.
  •  تحتوى الصبغات على مواد كيميائية ضئيلة إلا أن هناك إمكانية اقتحام تلك المواد المشيمة وتصل للجنين عن طريق الحبل السري.
  •  خلال أول  ومنتصف الحمل يكون الكبد والكلى للجنين غير مكتملين مما يساعد المواد الكيميائية على التمركز بجسم الجنين وتكوين مواد سامة قد تسبب مشاكل مثل الربو أو الأورام.

شروط صبغ الشعر اثناء الحمل وما بدائل صبغة الشعر للحامل ؟

هناك بعض الآراء الطبية لها رأي آخر وهي إمكانية صبغ الشعر للحامل بكل أمان ودون قلق ولكن مع مراعاة بعض الشروط ومن ضمن تلك الشروط الآتي:

  • يفضل أن يكون مر على فترة الحمل ثلاث شهور قبل ذلك يمنع نهائياً لان بعد الثلاث شهور الأولي يكون الحمل استقر إلى حد ما وتم إكتمال نمو أهم الأشياء في جسم الجنين وخصوصاً الخلايا العصبية والحسية.
  • يشترط أن يكون الحمل مستقر وصحة الأم والجنين جيدة جداً ولا يكون هناك أي أعراض مرضية حتى أن كانت بسيطه وينطبق الأمر على الأم أو الجنين.
  •  انتشر في الأوان الأخيرة مجموعة صبغات معروفة خالية من الأمونيا وتعد تلك المادة هي المسؤولة عن الأضرار وتشوه الجنين لذلك يفضل صبغ الشعر بالصبغات الخالية تمامًا من الأمونيا تجنباً لأضرارها على الجنين وفي نفس الوقت لصحة الشعر.

بدائل صبغة الشعر للحامل

في حالة القلق من أضرار صبغة الشعر على الحامل وفي نفس الوقت هناك رغبة في تغيير لون الشعر بطرق آمنة تماماً لا يوجد بها كيماويات بأي شكل من الأشكال نقوم بالآتي:

  • يتم اللجوء إلى الطرق التقليدية وهي تغيير لون الشعر بالحنه المتوفرة لدى العطارين وتعد تلك الطريقة الاختيار الامثل لأنها من الوسائل الآمنة تماماً .
  •  يمكن التحكم في لون ودرجة الشعر عن طريق إضافة الشاي الأسود إلى الحنه السوداء والكركدية أو الكركم إلى الحنه الحمراء مما يساعد على استمرارها في الشعر واعطاء لون صحي ولامع طوال فترة الحمل .
  • يمكن تحقيق استفادة مضاعفة من الحنه عن طريق إضافة الزيوت الطبيعية معها مما يساعد على نعومة وكثافة الشعر وفي نفس الوقت تزيد تلك الزيوت من فرصة ثبات اللون.
  • في حالة عدم رغبة الحامل في تغيير لون الشعر  بالطرق السابقة وفي نفس الوقت تعاني من الشيب المبكر هناك حلول إضافية أيضا وغير كيماوية من خلال شراء سبراي تلوين الشعر المؤقت أو ماسكرا وأقلام تلوين الشعر المتوفرة بالصيدليات وهي وسائل مؤقتة تزول بعد غسل الشعر ولكنها قد تفي بالغرض حتى انتهاء فترة الحمل.
خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل
بدائل صبغة الشعر للحامل

ما هو الكرياتين وما هي اضرار الكرياتين على الحمل ؟

يعد الكرياتين من المواد الكيميائية المخصصة لفرد ونعومة الشعر وهناك بعض الأنواع التي تقوم بالفرد بنسبة 100%  ذو رائحة نفاذة وذلك لما يحتوي عليه الكرياتين من نسبة عالية من الفورمالديهايد وتكمن جميع المشاكل في تلك المادة عند استنشاقها ومن أعراض خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر أثناء الحمل الآتي:

تشوه وإجهاض الجنين

  •  بما أن الكيراتين يحتوي على مواد كيميائية ضارة تسبب تلك المواد عند استنشاقها للمرأة الحامل ضرر بالغ حيث تصل للجنين وتسبب اختناق وتعرض الجنين للوفاه أو التشوهات وعدم اكتمال النمو وخاصتاً الرئة.

اختناق الحامل

  • أثناء فترة الحمل قدرة الحامل على التنفس ونسبة الاكسجين بالجسم تصبح قليلة عن المرأة الغير حامل بنسبة عالية.
  • أغلب الحوامل قد يحتاجون إلى مجهود مضاعف عند التنفس وتعرضهم لتلك المواد الكيميائية لمدة ساعات طويلة في أماكن مغلقة مما يسبب صعوبة في التنفس والاختناق .

امتصاص الجلد للكيراتين

  • عند وضع الكيراتين والبروتين وما شابه ذلك من مواد الفرد المليئة بالكيماويات على الرأس جزء يستفاد منه الشعر وجزء تمتصه فروة الرأس وينتقل منها للدم وقد تخترق تلك المواد المشيمة ومنها تنتقل للجنين فتسبب له عيوب خلقية أو تسمم في الحال.

بدائل الكيراتين أثناء الحمل

لتجنب أضرار الكيراتين على الحمل يجب على جميع السيدات الحوامل اكتساب ثقة في النفس خلال تلك الفترة  كما يجب أيضاً أن يكونوا على درايه كامله أن تلك الفترة مؤقتة تمر بها جميع النساء وليس حالة فردية لذلك نقدم بعض النصائح البديلة المساعدة كالآتي:

  • الحرص على اقتناء كريم أو زيوت العناية بالشعر حسب نوع الشعر ويمكن طلب المساعدة من الطبيب أو مراكز التجميل والعناية بالشعر.
  • الإلتزام بتناول الفيتامينات من حديد وكالسيوم وفوليك اسيد لأن تلك الفيتامينات لها دور فعال في إعادة رونق وكثافة الشعر وتهيئته للصبغات والكيراتين بعد إنتهاء فترة الحمل.
  • يمكن استبدال الكيراتين ووسائل فرد الشعر الكيميائية ب السشوار والمكواه (بيبي ليس) رغم أن تلك الحلول مؤقته إلا أنها تفي بالغرض لعدة أيام وتعطي مظهر رائع ولا تضر الأم أو الجنين نهائياً.
  • استخدام ماسكات من الطب البديل تكون عبارة عن خليط من (زيت الزيتون/ وزيت جوز الهند /والمايونيز/ والزبادي) يتم خلطهم بعضهم ببعض وتطبيقهم على الشعر مرتين أسبوعياً لمدة  ساعتين إلى ثلاثة ومن فوائد ذلك الماسك أنه كيراتين طبيعي مغذي ومنعم ولا يسبب أضرار.
خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل
بدائل الكيراتين أثناء الحمل

آراء وأبحاث حول الصبغات والكرياتين بعد الحمل

رغم أن أغلب الآراء الطبية تشير إلى إمكانية صبغ الشعر وفرده بالكرياتين خلال شهور الحمل الأخيرة وإمكانية ذلك أيضاً بعد إنتهاء مدة الحمل وخلال فترة الرضاعة إلا أن هناك آراء طبية عكس ذلك وهي الآتي:

هناك آراء طبية  تشير إلى أن صبغ وفرد الشعر أثناء الرضاعة الطبيعية يسبب أضرار وخيمة لأن الرضع في تلك الفترة تكون مناعتهم ضعيفة للغاية وتسريب أي مواد ضارة لهم  تسبب تسمم أو أمراض بالجهاز التنفسي أو الإصابة بحساسية مزمنة.

هناك أيضاً تجارب وأبحاث علمية  محايدة تؤكد إمكانية صبغ وفرد الشعر بكل أمان بعد مرور 6 أشهر من الولادة والرضاعة الطبيعية ويستند ذلك الرأي إلى أن بعد تلك المدة يكتسب الطفل مناعة كما يمكن إدخال بعض المأكولات ويقل احتياج الطفل لحليب الأم مما يساهم في عدم الرضاعة لمدة 6 ساعات حتى يتخلص جسم الأم من أي مواد ضارة .

فيديو عن خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل

قد يهمك

ما هي فوائد حب الرشاد مع التمر ؟ وكيف يؤثر علي الحمل؟

الشامبو المناسب بعد البروتين موصفاته مع مجموعة العناية بالشعر بعد البروتين

طريقة عجن واستعمال الحناء لصبغ الشعر بالخطوات لجميع الالوان

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى