الصحةحوامل

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل ؟ وما علاقته بنوع الجنين ؟

تتسائل الكثيرات منكن عن الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل أم لا ؟ وبالرغم من أنه كثيراً ما يكون أحد الأعراض المبكرة على حدوث الحمل إلا أنه أيضاً قد ينتج عن وجود مشكلات معينة بمنطقة الحوض أو الرحم ولنخلصكن من هذه الحيرة سيعرض لكن بناويت جميع التفاصيل المتعلقة بظهور الم في الجانب الايمن من البطن والظهر سواء أثناء وجود الحمل أو عدمه.

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل ؟

إن الإجابة على هذا السؤال معقدة بعض الشيء لأنها ستكون بنعم ولا في نفس الوقت فأحياناً ما يكون الم اسفل البطن الجهة اليمنى عند النساء علامة أكيدة على حدوث الحمل خاصة إن ظهر هذا الألم قبل موعد نزول الدورة الشهرية بأيام بسيطة لأنه بداية من اليوم العشرين للدورة يتم تعشيش البويضة المخصبة أي إنها تنغرس في عنق الرحم مسببة الشعور بعدد من الاعراض الواضحة منها:

  • الم في الجانب الايمن من اسفل البطن خاصة إن كانت البويضة خاصة بالمبيض الأيمن.
  • نزول افرازات مدممة أو قطرات بسيطة من الدماء وردية اللون.
  • تقلصات بالرحم شبيهة بتقلصات الدورة الشهرية ولكنها تكون أقل حدة منها.
  • ألم شديد بمنطقة أسفل الظهر.

شاهد أيضا:علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية واعراض الحمل المبكرة

نغزات اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل ؟

من الأسباب الأخرى لاعتبار نغزات اسفل البطن إحدى علامات الحمل هو أن الحامل تمر بالعديد من التغييرات الجسدية الواضحة خاصة بمنطقة البطن والرحم ولذلك فإن ظهور أي آلالام غير معتادة بهم مع غياب الدورة الشهرية قد يكون مؤشر على حدوث الحمل.

ومن أسباب شعور الحامل بـ الم في الجانب الايمن من اسفل البطن تحديداً ما يلي:

  • التغييرات الهرمونية التي تحدث لها وتؤثر على المبايض ومنها بالطبع المبيض الأيمن.
  • حدوث تمدد الرحم مما يتسبب في الضغط على الحوض والبطن.

الجدير بالذكر هنا أنه قد يترافق مع هذا الألم أيضاً ظهور ألم في منطقة أسفل الظهر وكذلك في الساقين.

شاهد أيضا:دوني الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع واهم مصادره

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل
الم اسفل البطن الجهة اليمنى هل هو حمل

الم اسفل البطن الجهة اليمنى هل هو حمل ؟

من ضمن الأسباب الأخرى التي تجعل الم اسفل البطن أحد علامات الحمل ما يلي:

إن تقلصات البطن بصفة عامة هي أحد أهم الأعراض المبكرة التي يمكن من خلالها التنبؤ بحدوث الحمل وهي تحدث نتيجة التصاق البويضة بعنق الرحم الذي يتسع تدريجياً لتوفير مكان مناسب لنمو الجنين.

وتزيد حدة هذا الألم مع نمو الجنين وزيادة ضغطه على منطقة الرحم كما يمكن أن يحدث هذا الألم خلال أيام الحمل الأولى بسبب:

  • الإمساك: نسبة كبيرة جداً من الحوامل يصبن بإمساك شديد خلال الأيام الأولى من الحمل والذي ينتج عن الاضطرابات الهرمونية التي تحدث وعادة ما يسبب هذا الإمساك الشعور بالم البطن والظهر.
  • الإجهاض: في حالة حدوث إجهاض مبكر حتى قبل معرفة حدوث الحمل ستشعر الحامل بتقلصات متواصلة بجانبي البطن مسببة الشعور بالألم الحاد وغالباً ما ستلاحظ أيضاً نزول نزيف مهبلي به بعض أنسجة الجنين.

شاهد أيضا:نصائح طبية خلال فترة الحمل هامة يجب علي كل حامل معرفتها

الم اسفل الظهر جهة اليمين هل هو حمل ؟

يعتبر ألم الظهر بصفة عامة سواء جهة اليمين أو اليسار أو كامل منطقة الظهر أحد العلامات المميزة على حدوث الحمل وهو يظهر بسبب:

  • التغييرات الهرمونية التي تحدث للحامل: حيث تزيد نسبة هرمون الاستروجين والذي يؤثر بشدة على المفاصل والعضلات ويسبب حدوث ارتخاء لها وبالتالي الشعور بالألم.
  • زيادة الضغط على العمود الفقري: عندما يحدث الحمل يبدأ الرحم في الضغط تدريجياً على العمود الفقري مسبباً ألم الظهر والذي يزيد قوة مع اتساع حجم الرحم.
  • الانحناء القطبي: عادة ما يكون مركز ثقل الجسم باتجاه الظهر أما خلال الحمل فأنه يتحول تدريجياً ناحية الأمام أو البطن مما يسبب ألم الظهر.

شاهد أيضا: طريقة الحمل بتوأم مجربه ومضمونة لنتائج مؤكده بدون تدخل طبي

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل بولد ؟

ترغب الكثيرات منكن في معرفة الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل بولد أم لا وحقيقة الأمر ووفقاً للكثير من الاعتقادات الشعبية إن هذا الألم علامة أكيدة على حدوث الحمل بولد وذلك لأن المبيض الأيمن هو المسئول عن إنتاج البويضات التي إن تم تخصيبها يكن الأجنة ذكوراً.

ووفقاً لهذا الاعتقاد أيضاً إن عششت البويضة في الجانب الأيمن يكون المولد ذكراً لذلك تنصح الراغبات في إنجاب الذكور بالنوم على الجانب الأيمن بعد كل مرة جماع لمدة طويلة لزيادة فرص الحمل بولد.

شاهد أيضا:حاسبة الحمل بامبرز وطريقة تحديد موعد الولادة بدقة متناهية

أسباب ظهور الم في الجهة اليمنى من أسفل البطن أثناء الحمل ؟

إن ألم البطن والظهر بصفة عامة أثناء الحمل يعتبر أمراً طبيعياً ولا داعي للقلق بشأنه لكن في حالة زيادة هذا الألم واستمراره أو تمركزه في منطقة معينة مثل الم في الجانب الايمن من البطن والظهر فقط هنا تكون الخطورة لأنه ربما يكون مؤشراً على وجود مشكلة ما مثل:

  • حمل خارج الرحم: إن حدوث حمل خارج الرحم نتيجة الانغراس الخاطيء للبويضة المخصبة يتسبب في ظهور ألم شديد جداً في منطقة أسفل البطن والظهر.
  • التهابات الحوض: إن وجود أي التهابات في منطقة الحوض سبباً قوياً لوجود ألم في البطن والظهر بسبب كثرة الانقباضات التي تنتج عنها.
  • مشاكل الأربطة المستديرة: مهمة الأربطة المستديرة تثبيت الرحم وفي حالة إصابتها بالتهيج أو الضيق تتسبب في حدوث ألم حاد جداً باسفل البطن والظهر.

شاهد أيضا:طريقة حساب الوزن المثالي حسب الطول وكيفية الوصول اليه بدون حرمان

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل
الم أسفل البطن جهة اليمين مع غازات هل هو حمل

أسباب الم في الجانب الايمن من البطن مع غازات

استكمالاً لـ إجابتنا على سؤال الم اسفل البطن الجهة اليمنى هل هو حمل؟ هناك أيضاً حالات كثيرة أخرى قد يظهر فيها هذا الألم بعيداً عن الحمل منها:

  • مشكلات الجهاز الهضمي: إن وجود أي مشكلة من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل الإمساك والانتفاخ والتهابات تتسبب في حدوث ألم شديد بالبطن وغازات.
  • التهاب الزائدة الدودية: دائماً ما يترافق مع التهاب الزائدة الدودية حدوث ألم حاد في المنطقة السفلى من جانب البطن الأيمن والذي يصاحبه أيضاً غازات كثيرة وانتفاخ وارتفاع بدرجة الحرارة وقيء وفقدان للشهية.
  • التهابات المسالك البولية: إن أي التهاب في المسالك البولية أو أحد أجزائها يؤدي إلى الشعور بالألم في منطقة البطن أو على أحد جانبيها خاصة إن امتد الالتهاب إلى إحدى الكليتين والعلامة المميزة المرافقة للألم في هذا الالتهاب أيضاً هي وجود عسر بالتبول أو حرقان شديد بالبول.

شاهد أيضا:اساي بيري كبسولات .. وسيلة المشاهير لإنقاص الوزن فى اسرع وقت

كيفية علاج الم اسفل البطن والظهر أثناء الحمل

بعد أن تعرفنا معاً على إجابة سؤال الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل سنعرض لكم بعض الطرق البسيطة والآمنة تماماً التي تساعدكن على التخلص بسهولة من هذا الألم وهي:

  • الراحة التامة: حاولي الخلود للنوم او الاسترخاء في السرير على ظهرك ولا تقومي ببذل أي مجهود أو حمل أي أشياء ثقيلة.
  • الاستحمام: إن أخذ حمام بالماء الدافئ مفيد جداً في تقليل حدة الم البطن والظهر وذلك لأنه يعمل على ارخاء العضلات المتشنجة ويزيد من شعورك بالراحة والاسترخاء.
  • مسكنات الألم: يمكنكِ تناول أحد مسكنات الألم الآمنة للاستخدام أثناء الحمل مثل تلك الأنواع المصنعة من مادة الباراسيتامول كالأدول والبنادول الأزرق.
  • تغيير الوضعيات: تجنبي الجلوس المطول في نفس الوضع بل قفي كل فترة أو غيري وضعية جلوسك والأمر ذاته مع الوقوف عليكِ عدم الوقوف لفترة طويلة متصلة لتخفيف الضغط على فقرات الظهر وعضلات البطن.

شاهد أيضا:

اعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت مع اهم النصائح الواجب اتباعها

السعرات الحرارية في الأطعمة بجميع انواعها .. وكيفية حسابها

افضل وصفات لتطويل الاظافر وتقويتها وحمايتها من التكسر

افضل مرهم للبواسير في السعوديه .. المواصفات والاسعار وطريقة الاستخدام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى