الصحةعروستي

اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات عن موعدها والطرق الطبيعية والطبية لتنظيمها

اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات عن موعدها كثيرة ومتنوعة وتختلف من فتاة لأخرى فهناك أسباب بسيطة وطارئة تؤدي إلى تأخر مؤقت بالدورة وهناك أسباب أخرى مرضية يلزم علاجها وفي موضوعنا سيقدم لكن بناويت دليلاً شاملاً عن اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة وخطورتها وكذلك أهم الطرق الطبيعية والطبية لتنظيمها.

اسباب تاخر الدورة الشهرية عند البنات

يوجد أسباب عدة لعدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات الغير متزوجات أهمها:

الإصابة بخلل في الغدة الدرقية:-

  • من أكثر أسباب عدم نزول الدورة شيوعاً هو وجود خلل في الغدة الدرقية ما يؤدي بالتالي إلى حدوث خلل في الهرمونات بالجسم ومن بينها الهرمونات المسئولة عن التبويض.

سوء التغذية:-

  • من اشهر اسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود الامها أيضاً هو إصابتهن بسوء التغذية الذي ينتج عنه  إنخفاض شديد في الوزن وحرمان الجسم من الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والتي تؤثر بشكل مباشر في عملية الإباضة وتسبب حدوث خلل كبير بها.

التوتر والإجهاد:-

  • إن مرور الفتاة بأي مشكلات نفسية تسبب لها حالة من التوتر والقلق أو الإجهاد العاطفي – قرب موعد الامتحانات وفاة أحد الأشخاص المقربين- يؤدي إلى حدوث خلل فسيولوجي وهرموني مؤقت يتسبب في تأخير الدورة الشهرية.

اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات بعد انتظامها

تتعدد اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة وبعضها قد يكون مؤشر إلى إصابة الفتاة بمشكلة مرضية ما:

الإصابة بمرض تكيس المبايض

يؤدي تكيس المبايض إلى حدوث زيادة كبيرة في نسبة هرمونات الذكورة في الجسم –هرموني التستوستيرون والاندروجين- والذي تؤدي ذيادتهما إلى تأخير الدورة الشهرية  وقد يؤدي ذلك التكيس الي تاخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور في حالة عدم الإسراع في الكشف والعلاج.

ومن أشهر أعراض تكيس المبايض عند البنات الغير متزوجات الأخرى حدوث زيادة كبيرة في الوزن وكذلك زيادة في كثافة شعر الجسم وظهوره بأماكن غير مرغوبة مثل البطن والصدر والذقن مع كثرة انتشار حب الشباب.

زيادة الوزن

إن إصابة الفتاة بإحدى درجات السمنة المفرطة من اسباب تاخر الدورة الشهرية للعزباء حيث أنها تؤدي إلى حدوث اضطرابات هرمونية تؤثر على كفاءة عملية التبويض ما يؤدي إلى تأخرها أو عدم حدوثها من الأساس.

للمزيد:- ما هي اسباب تاخر الدورة الشهرية للعزباء

اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات عن موعدها
اسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود الامها

المدة الطبيعية لنزول الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية المنتظمة مرة واحدة كل شهر  أو تحديداً كل 28 يوماً وهي تعتبر منتظمة أيضاً إذا ما تقدم موعدها قبل ذلك بأسبوع أو تأخر موعدها بعد ذلك بأسبوع.

بمعنى آخر إن أي دورة شهرية تأتي في فترة زمنية تتراوح مدتها ما بين 21 إلى 35 يوم تعتبر دورة منتظمة ولا داعي لأي قلق بشأنها.

الجدير بالذكر هنا أن لا علاقة نهائياً بمدة بقاء الدورة الشهرية أو نزول دم الحيض بانتظام الدورة الشهرية حيث إنها قد تستمر بداية من يوم ونصف إلى 7 أيام كاملة ويختلف ذلك بناءاً على الطبيعة الجسمانية لكل فتاة والحالة النفسية لها قبل أو خلال وقت نزولها.

شاهد المزيد: نصائح طبية خلال فترة الحمل هامة يجب علي كل حامل معرفتها

 المدة الطبيعية لتاخر الدورة الشهرية

إن تأخير الدورة الشهرية لبضعة أيام ليس دليلاً واضحاً على انقاطعها ولهذا يجب أن تعرفن أولاً الفرق بين مصطلحين هامين هما:

  • غياب الدورة الشهرية: يقصد به عدم نزول الدورة الشهرية نهائياً أو حتى بضع قطرات بسيطة من دم الحيض لمدة 3 دورات متتالية أي لمدة لا تقل عن 3 شهور.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية: هو نزول الدورة الشهرية بعد الوقت الأصلي المتوقع لنزولها أي حدوث تأخير في نزولها لمدة تزيد عن 35 يوم وهي اقصى مدة لتاخر الدورة الشهرية أما إن جاءت خلال الفترة الطبيعة لحدوثها أي بداية من اليوم الحادي والعشرين إلى اليوم الخامس والثلاثين فهي تعتبر دورة منتظمة.

علامات الدورة الشهرية الغير منتظمة

يوجد الكثير من العلامات التي يمكن من خلالها معرفة درجة انتظام الدورة الشهرية لدى البنات أو السيدات وأهمها:

  • المدة الفاصلة بين الدورات: إذا كان كان الفاصل الزمني هو نفسه بين كل دورة شهرية والتي تليها فهي منتظمة أما إن كانت تأتي في غير موعدها لعدة شهور متتالية فهي دورة شهرية غير منتظمة.
  • عدد أيام الدورة: من الطبيعي أن تستمر الدورة لدي كل فتاة لمدة أيام محددة مثلاً 4 أيام إن حدث اختلاف في عدد هذه الأيام سواء بالزيادة أو النقصان فهي تكون دورة شهرية غير منتظمة وهناك مشكلة ما هي السبب في ذلك.
  • كمية الحيض: من أشكال عدم انتظام الدورة الشهرية أيضاً هو وجود ضعف أو زيادة كمية دم الحيض المعتاد نزولها في كل دورة شهرية وننصحكِ بضرورة مراجعة الطبيب على الفور إن واجهتي هذه المشكلة.

شاهد المزيد: اساي بيري كبسولات .. وسيلة المشاهير لإنقاص الوزن فى اسرع وقت

الطرق الطبيعية لعلاج تأخر الدورة الشهرية

تلجأ الكثير من الفتيات إلى علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب أو باستخدام بعض الوصفات المنزلية البسيطة والتي تفيد فى علاج اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات عن موعدها وفيما يلي أشهر هذه الطرق:

وصفة الميرمية والبردقوش

أثبتت الدراسات العلمية فوائد كلأ من الميرمية والبردقوش في علاج تأخير الدورة الشهرية وذلك لأن لكلاً منهما القدرة على تنظيم الهرمونات بالجسم وكلك زيادة افراز هرمون الاستروجين المسئول عن حدوث التبويض.

وبالنسبة لطريقة إعداد وصفة الميرمية والبردقوش فهي كالآتي:

  • قومي بوضع ملعقة صغيرة من أعشاب الميرمية والبردقوش في كوب ونصف من الماء.
  • ارفعي الإناء على نار هادئة وأتركيه حتى يصل لدرجة الغليان.
  • قومي بتصفية المشروب بواسطة مصفاة ضيقة.
  • اشربيه ساخناً على الفور ويمكنكِ تكرار ذلك ثلاث مرات يومياً.

شاهد المزيد: الرياضة بعد الاكل بكم ساعة واهميتها في انقاص الوزن بدون حرمان

علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات بالاعشاب

كيف انزل الدورة الشهرية إذا تأخرت من الأسئلة الهامة التي تبحث الكثيرات منكن عن إجابة لها وأفضل وسيلة لذلك هي تناول أحد المشروبات العشبية الشهيرة التي تعمل على تنظيم الهرمونات أو زيادة تقلصات الرحم مثل:

مشروب الحلبة واليانسون:

يساعد هذا المشروب في تحفيز عضلات الرحم على التقلص وهو ما يساهم في سرعة تدفق دم الحيض  ويمكنكِ تناوله قبل موعد الدورة المتوقع بأسبوع لتسريع نزولها.

وبالنسبة لطريقة إعداده قومي بوضع ملعقة صغيرة من الحلبة واليانسون في كوب من الماء المغلي لبضع دقائق ومن ثم قومي بتصفيته وتناو

مشروب الكركم

يساعد الكركم على علاج خلل الهرمونات في الجسم وبالتالي فهو يعيد مستوى هرموني الاستروجين والبروجيسترون لطبيعتها ويقلل كذلك من نسب هرمونات الذكورة ما يساهم في انتظام التبويض وبالتالي الدورة الشهرية.

اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات عن موعدها
اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهر

العلاج الطبي لتأخر الدورة الشهرية للبنات

يوجد العديد من الطرق الطبية التي يمكن من خلالها علاج عدم انتظام الدورة ولكن عادة ما يتم تحديد أسلوب العلاج الأمثل بناءاً على اسباب عدم نزول الدورة الشهرية نفسها ولذلك فإن العلاج يختلف من فتاة لأخرى:

  • العلاجات الهرمونية: يستخدمها الطبيب في حالة وجود خلل بالهرمونات والذي يعد من اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات بهدف إعادتها لمستواها الطبيعي بالجسم.
  • المكملات الغذائية: يستخدمها الطبيب في حالة ما كان السبب هو سوء التغذية أو وجود انخفاض كبير بالوزن وهي تتم بالتزامن مع تحسين نوعية الطعام التي يتم تناولها.
  • الأدوية الطبية: يقوم الطبيب بصرف أدوية طبية بعينها تعالج السبب المؤدي لتأخير الدورة الشهرية فمثلاً إن كان مشاكل الغدة يتم صرف علاجات الغدة وهرمونات تعويضية وإن كان بسبب تكيس المبايض يتم صرف أحد أدوية منع الحمل المناسبة.

مخاطر تأخر الدورة الشهرية

بعد أن عرضنا لكن اسباب تاخر البريود يجب أن نوضح أيضاً المخاطر التي يمكن أن تحدث نتيجة لذلك وأهمها:

  • النزيف: إن تأخر نزول الدورة الشهرية في موعدها أو لعدة دورات متتالية يؤدي إلى تراكم الدم في منطقة الرحم وهو ما يعرض الفتاة للإصابة بالنزيف حيث يحدث تدفق دم شديد جداً عند نزولها لاحقاً.
  • تأخر الحمل: أن عدم انتظام الدورة الشهرية سبباً مباشراً في تأخر الإنجاب وذلك لأنه  من المستحيل أن يحدث حمل دون وجود تبويض منتظم.

وأخيراً عليكِ عزيزتي سرعة مراجعة الطبيب لمعرفة سبب تاخر الدورة لديكِ وتناول العلاج المناسب لتجنب الإصابة بأي من مخاطرها سابقة الذكر وكذلك الوقاية من اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات عن موعدها .

شاهد المزيد:

نصائح للعروس في شهر العسل .. لقضاء امتع الاوقات مع شريك حياتك

اعراض تكيس المبايض عند البنات الغير متزوجات واسبابه وعلاجه

مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم من اول يوم | اعشاب تنزل الدورة المحتبسة

انواع الميزان لقياس الوزن وأسعارها وتفاصيل كاملة عن كل نوع

المصدر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى