حوامل

الم اسفل البطن للحامل .. اسبابه وعلاجه 

يبحث الكثيرين عن اسباب الم اسفل البطن للحامل لاسيما تلك التي تظهر في الشهور الاولى أو الأخيرة من الحمل، حيث إنها تنذر دوماً بوجود مشكلة ما متعلقة بحالة الجنين أو الرحم والتي يجب التحرك على الفور من أجل معالجتها وحماية الأم والجنين قدر الإمكان، لذلك تابعونا في السطور التالية لمعرفة مزيد من التفاصيل حول تلك الآلام وأسبابها بالتفصيل ومتى يجب زيارة الطبيب تابعونا على موقع بناويت.

أسباب الم اسفل البطن للحامل

توجد الكثير من الأسباب وراء ظهور الم اسفل البطن للحامل فنجد أبرزها مثلاً:

انغراس البويضة

يعتبر أهم أسباب آلام أسفل البطن خلال فترة الحمل الأولى هي انغراس البويضة في جدار الرحم، حيث تؤدي تلك العملية إلى حدوث بعض التقلصات في البطن وقد يصاحب ذلك نزيف مهبلي بسيط، ليس هذا فحسب، بل وتؤثر أيضًا الهرمونات على حركة الأمعاء من خلال زيادة حدة الانتفاخات وخروج الغازات من البطن والتي تسبب الألم الشديد في بعض الحالات.

تمدد حجم الجنين

بدايةً من النصف الثاني من الحمل حتى نهاية الشهر الثامن تبدأ البطن في التمدد تدريجياً بسبب كبر حجم الجنين، حيث يقوم الرحم بـ إفساح المجال للطفل حتى ينمو بصورة أفضل، فضلاً عن تمدد الأربطة المستديرة التي تمر أسفل البطن وبداية الفخذين، لذلك تشعر المرأة بالألم في تلك المنطقة.

ضعف الارتفاق العاني

يحدث في الأسابيع الأخيرة من الحمل ضعف في الارتفاق العاني اي انفصال بسيط للمفصل أو الغضروف الذي يربط العظام مع الحوض؛ حتى يتهيأ الجسم للولادة وخروج الطفل بسلام، لذلك قد ينتشر الألم أسفل البطن وفي منطقة الفخذين والفقرات المتواجدة أسفل الظهر.

العلاقة الحميمة

من الممكن أن تسبب العلاقة الحميمة بين الزوجين خلال فترة الحمل إلى حدوث آلام أو تقلصات بعد انتهاء العلاقة، حيث تشير الدراسات أن الحيوانات المنوية تحتوي على مادة يطلق عليها “البروستاغلاندينات” التي تتشابه مع الهرمونات التي يفرزها الرحم حتى تساعد على تمدد الحوض قليلاً؛ ومن ثمّ يسهل الولادة.

قد يهمك :- متى يبدا الوحم و ما هي اسبابه وكيفية التعامل معه؟ وحام الولد والبنت

هل نزول المشيمة يسبب ألم أسفل البطن؟

نعم، يعتبر أهم أسباب الم اسفل البطن للحامل هي حدوث نزول أو سقوط لـ المشيمة، بحيث تخرج عن النطاق الطبيعي لها في تجويف الرحم حتى تخرج مع الجنين أثناء الولادة، لكن هناك بعض الحالات التي يحدث انفصال جزئي للمشيمة أي تتقدم عن الجنين لكنها لا تغطي عنق الرحم، وهنا يوجد إحتمال كبير بارتفاع المشيمة مرة أخرى بدايةً من الشهر الثامن مع كبر حجم الجنين.

لكن هناك بعض الحالات الأخرى التي يحدث بها نزول المشيمة بصورة كاملة أي أنها تغطي عنق الرحم وقد تتسبب بتغطية موضع جرح الولادة القيصرية السابقة، وقد يزداد الأمر سوءاً إذا كانت المشيمة ملتصقة بجدار الرحم مما يؤثر سلباً على صحة الجنين، فضلاً عن حدوث انفصال كامل للمشيمة وانقطاع الغذاء والأكسجين عن الجنين بصورة كاملة وبالتالي عدم إكتمال نمو الجنين.

لذلك نجد أن تلك الأعراض تسبب آلام شديدة أسفل البطن بدايةً من الشهر الثالث أو من وقت حدوث نزول المشيمة حتى موعد الولادة، لذلك يجب أن يتم التواصل مع الطبيب المختص حتى يتم متابعة حالة المشيمة بصورة مستمرة، وفي حال ظهور نزيف مهبلي أو زيادة حدة تقلصات البطن بحيث تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية يجب أن يتم التواصل مع الطبيب على الفور.

هل نزول المشيمة يسبب ألم أسفل البطن؟
هل نزول المشيمة يسبب ألم أسفل البطن؟

هل تقلصات الرحم تضر الجنين في الشهر الثالث؟

يتساءل البعض هل الم اسفل البطن للحامل في الشهر الثالث تضر الجنين ام لا؟ حيث يجيب أغلب الأطباء أن حدوث التقلصات في الشهر الثالث أمر طبيعي يصيب فئة كبيرة من السيدات، وذلك بسبب نمو الأربطة وتمدد الرحم بسبب تطور حجم الجنين، وقد يظهر ذلك بصورة جلية أثناء العطس أو السعال كذلك النهوض من الفراش أو تغيير وضعية النوم.

 أما عن مدى خطورته فهو لا يشكل أي ضرر على الجنين أو المرأة، طالما كان في النطاق الطبيعي لكن إذا زادت الآلام ففي تلك الحالة قد يصبح إشارة للاجهاض أو وجود مشاكل مرتبطه بالحمل مثل المشيمة المتقدمة التي تحدثنا عنها سابقاً، لذلك يجب التواصل مع الطبيب المعالج.

قد يهمك :- الجدول الصيني أدق التفاصيل الهامة حوله وكيفيه إستخدامه ومدى مصداقيته

عوامل الخطر 

بعد أن تعرفنا على أسباب الم اسفل البطن للحامل يمكننا معرفة عوامل الخطر المرتبطة بتلك الآلام، فقد تشير إلى حدوث التهابات في المسالك البولية بسبب ضغط الرحم المثانة، الأمر الذي يؤدي إلى احتباس البول لفترات طويلة؛ مما يساعد البكتيريا على النمو أو الالتصاق بجدار المثانة، وغالباً ما يصاحب تلك الآلام حرقان شديد أثناء التبول.

ليس هذا فحسب، بل وتعتبر التقلصات أسفل البطن خطراً إذا كان يصاحبها إفرازات بُنية وتأتي في الشهر السابع حتى نهاية الثامن، حيث يطلق عليها انقباضات براكستون أو المخاض الكاذب كما يطلق عليه، حيث يجب إجراء أشعة سونار للتأكد من حالة الجنين.

أما إذا ظهرت آلام أسفل البطن في الشهور الأولى من الحمل، فقد تنذر بوجود مشكلة متعلقة بـ موضع الحمل أي يكون خارج الرحم وقد يشير إلى الإجهاض في بعض الحالات الأخرى، لكن إذا ظهرت إفرازات خضراء أو ذات رائحة كريهة فقد يعني ذلك حدوث عدوى أو التهابات في المهبل نتيجة تغيير الحموضة أو زيادة هرمون الاستروجين في الجسم.

قد يهمك :- طريقة الحمل بتوأم مجربه ومضمونة لنتائج مؤكده بدون تدخل طبي

عوامل الخطر 
عوامل الخطر

ما يجب عليكِ فعله عند الإصابة بألم أسفل البطن؟

في حال إصابتكِ سيدتي بألم أسفل البطن يمكنك شرب كميات كافية من الماء ثم الاستلقاء أو النوم على الظهر لعدة ساعات، كما يمكن أيضًا أخذ حمام ماء دافئ أو وضع منشفة قطنية مبللة بالماء الدافئ على موضع الألم لعدة دقائق ثم الإنتظار حتى يختفي تماماً.

متى يكون الم اسفل البطن خطر للحامل؟

يمكن أن يكون الم اسفل البطن خطراً إذا تزامن مع نزول إفرازات بنية كثيفة أو تشنجات عضلية تزداد حدتها بمرور الوقت، لاسيما إذا كانت في الثلث الأول أو الأخير من الحمل، ففي تلك الحالة يجب زيارة الطبيب للاطمئنان على صحة الجنين.

هل طبيعي الم اسفل البطن في الشهر الثاني؟

بالطبع، يعتبر الم اسفل البطن طبيعي في الشهر الثاني من الحمل، حيث إنه يشير إلى حدوث تغيرات هرمونية في الجسم كذلك تمدد حجم الرحم حتى يساعد الجنين على النمو بصورة أفضل.

هل الالم اسفل البطن يدل على نوع الجنين؟

تشير بعض الآراء أن الألم الذي يظهر أسفل البطن دلالة على الحمل بمولود ذكر، لكن لا أساس له من الصحة، حيث أن السبيل الوحيد لمعرفة نوع الجنين يتم من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية بداية من الشهر الرابع من الحمل.

خاتمة الم اسفل البطن للحامل الذي تتساءل عنه كثير من السيدات، حيث يشير إلى تمدد الرحم أو بدء انغراس البويضة المخصبة لحدوث الحمل، كما يعني أيضًا وجود عدوى فطرية في عنق الرحم أو التعرض لمشكلة المشيمة المتقدمة.

قد يهمك :- 

نصائح طبية خلال فترة الحمل هامة يجب علي كل حامل معرفتها

ملابس حوامل أجمل الإطلالات مُقدمة من مُختلف العلامات التُجارية الرائدة

اعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت مع اهم النصائح الواجب اتباعها

دوني الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع واهم مصادره

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى