الصحة

هل نزول دم بعد العلاقة الزوجية يدل على الحمل ؟

نزول دم بعد العلاقة الزوجية يدل على الحمل في كثير من الحالات، لكن هناك كثير من الأسباب الأخرى التي تسبب نزول دم بعد الجماع مثل التهابات الحوض او جفاف المهبل كذلك الإصابة بسرطان الرحم، فدعونا نصحبكم في جولة سريعة نتعرف من خلالها على مزيد من التفاصيل الخاصة بنزول الدم بعد العلاقة الزوجية، وكيف يمكن التمييز بين دماء الدورة أو تلك المصاحبة لحدوث الحمل تابعونا على موقع بناويت.

نزول دم بعد العلاقة الزوجية يدل على الحمل 

قد يكون نزول دم بعد العلاقة الزوجية يدل على الحمل إذا كان يصحبه بعض الإفرازات المخاطية أو يتم خلال فترة التبويض أو بعدها بأيام قليلة، حيث تبدأ البويضة المخصبة في الانغراس داخل جدار الرحم فيما تُعرف بـ ظاهرة التعشيش، لذلك يصحبها نزول دماء على شكل تكتلات حيث يستمر لمدة يومين او ثلاثة أيام بحد أقصى ثم يختفي تلقائياً وغالباً لا يصاحبه ألم أو تشنجات شديدة أسفل البطن.

لكن هناك بعض الحالات الأخرى التي قد ينزل بها دماء بعد العلاقة الزوجية بسبب حدوث التهابات في المهبل أو التعرض لعدوى بكتيرية تسبب حدوث نزيف مهبلي، كما يشير أيضًا إلى حدوث انقلاب في عنق الرحم بسبب نمو الخلايا المبطنة للمهبل إلى الخارج بدلاً من الداخل؛ مما يؤدي إلى حدوث تهيج في عنق الرحم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

ما الفرق بين دم الدورة ودم الحمل؟

هنا سؤال يطرح نفسه، ما الفرق بين دم الدورة ودم الحمل، حيث نجد أن دم الحمل يظهر بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم خلال فترة التبويض؛ وبالتالي نجد كمية الدم قليلة أكثر من المعتاد بالنسبة للدورة الشهرية بل وتأتي في موعد مغاير تماماً الموعد الأصلي لنزول الطمث، كما نجده يسير على وتيرة واحدة، أي تظل كميته ثابتة طوال الثلاثة أيام الأولى من نزوله على عكس الدورة الشهرية التي تزداد خلال اليوم الثاني والثالث.

أما عن لون الدورة الشهرية فنجده باللون الأحمر القاتم أما دم الحمل فهو وردي أو باللون البني الفاتح وتصحبه رائحة قوية ونفاذة عكس الدورة الشهرية، ليس هذا فحسب، بل ونجد أن الانقباضات المصاحبة لنزول دم الحمل خفيفة وفي بعض الحالات منعدمة أما الدماء المصاحبة لنزول الدورة فهي شديدة وتستمر لعدة ساعات ولا يمكن السيطرة عليها إلا بالمسكنات.

قد يهمك :- هل عدم نزول افرازات قبل الدورة من علامات الحمل ؟

ما الفرق بين دم الدورة ودم الحمل؟
ما الفرق بين دم الدورة ودم الحمل؟

أسباب نزول دم أثناء العلاقة الزوجية بعد الولادة الطبيعية

يمكن أن يحدث نزيف أو نزول دم أثناء العلاقة الزوجية بعد الولادة الطبيعية نظراً للأسباب التالية:

  • زيادة إفراز هرمون الاوكسيتوسين أثناء الجماع الأمر الذي يؤدي إلى زيادة انقباضات الرحم؛ وبالتالي قد يتسبب ذلك في نزول إفرازات دموية وقد يصل الأمر إلى النزيف.
  • عدم الانتظار حتى تنتهي فترة النفاس أو نزول الهلابة كما يطلق عليها، والتي تبدأ من 3 إلى 8 أسابيع.
  • الإصابة بجفاف المهبل بسبب تغيرات هرمون الاستروجين لاسيما إذا كانت المرأة تعتمد على الرضاعة الطبيعية، حيث تصاب المرأة بـ ترقق العضلات المحيطة بالمهبل وتجعلها أكثر عرضة للتمزق والالتهاب.
  • في بعض الحالات لا يمكن اعتبار نزول دم بعد العلاقة إشارة إلى وجود مشكلة داخل الرحم، لكنها قد تكون ناتجة عن الغُرز التي تم استخدامها عند إجراء شقّ في المهبل لتسهيل الولادة، فقد يحدث تمزق بها أثناء الجماع.

لكن بشكلٍ عام يوصي الأطباء بضرورة الانتظار حوالي شهر ونصف بعد الولادة الطبيعية حتى يتم إقامة علاقة حميمة بأمان تام، كما يجب على المرأة إجراء بعض التمارين التي تساعد على تقوية عضلات الحوض مثل تمارين كيجل، بل ويمكن استخدام بعض المُلينات الزيتية أثناء الجماع؛ والتي تساعد على انزلاق العضو الذكري دون حدوث أي أضرار جانبية تؤثر على الرحم.

قد يهمك :- هل الإفرازات الشفافة اللزجة من علامات الحمل؟

أسباب نزول دم وردي بعد العلاقة الزوجية

أما عن أسباب نزول دم وردي بعد العلاقة الزوجية فهو يتضمن الكثير من الاحتمالات، فنجد مثلاً:

الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً

إذا كانت المرأة تعاني من نزول دماء بعد العلاقة الزوجية فقد يشير ذلك إلى الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسياً مثل داء الكلاميديا حيث يصاحب ذلك حرقان في البول أو زيادة الإفرازات المهبلية.

ممارسة الجنس بعنف

تعاني بعض السيدات من نزيف مهبلى بعد الجماع مباشرةً وذلك بسبب ممارسة الجنس بعنف، حيث يؤدي ذلك إلى تمزق بعض الأنسجة المبطنة للمهبل من الداخل؛ وبالتالي نزول الدماء الوردية على فترات متقطعة.

جفاف المهبل

قد تصاب بعض السيدات بـ مشكلة جفاف المهبل نتيجة عدم ممارسة العلاقة الحميمة لفترات طويلة، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة حدة الإحتكاك ومن ثمّ نزول الدماء مع الشعور بالألم الشديد أو الحرقان بعد عدة أيام من الجماع.

سرطان الرحم

هناك بعض الحالات التي يحدث بها نزيف بعد العلاقة الحميمة بسبب إصابة المرأة بسرطان الرحم، حيث تنشأ بعض الخلايا الزائدة عن حاجة الجسم والتي تؤدي إلى حدوث نزيف بعد الجماع، وقد يصاحبه بعض الآلام الشديدة التي تستمر لفترة من الوقت وسرعان ما تزول تلقائياً.

قد يهمك :- أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

أسباب نزول دم وردي بعد العلاقة الزوجية
أسباب نزول دم وردي بعد العلاقة الزوجية

متى يجب عليكِ زيارة الطبيب؟

بعد معرفة نزول دم بعد العلاقة الزوجية يدل على الحمل أم لا، هنا سؤال يطرح نفسه، متى يجب زيارة الطبيب، حيث يشير الخبراء أن هناك بعض الحالات التي تستوجب التواصل مع الطبيب المختص إذا استمر النزيف بعد العلاقة لعدة أيام أو يصاحبه تشنجات عضلية أسفل البطن تزداد بمرور الوقت.

ليس هذا فحسب، بل وفي حال ظهور حكة في المهبل أو إفرازات غير معتادة مع الشعور بحرقان أثناء التبول أو ظهور بعض الأعراض الأخرى على الجسم مثل فقدان الشهية أو شحوب الوجه أو الغثيان المستمر، فقد ينذر ذلك بوجود مشكلة خطيرة يجب معالجتها على الفور.

ما سبب نزول القليل من الدم بعد العلاقة الزوجية؟

قد يكون التهاب المهبل هو سبب نزول قليل من الدم بعد العلاقة الزوجية، وذلك بسبب حدوث عدم توازن الحموضة في المهبل أو نشاط البكتيريا النافعة في عنق الرحم، وقد يشير أيضًا إلى حدوث الحمل إذا كان يحدث خلال فترة التبويض.

هل ينزل دم اثناء الجماع في بداية الحمل؟

بالطبع، قد يحدث نزيف مهبلي أثناء الجماع في بداية الحمل، حيث تتأثر الأغشية المخاطية بسبب زيادة تركيز هرمون الاستروجين في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى ترقق الأغشية المخاطية في عنق الرحم؛ وبالتالي نزول قطرات من الدماء.

ما هي المدة التي ينزل فيها دم الحمل؟

أما عن المدة التي ينزل فيها دم الحمل فهي غالباً ما تبدأ من 10 أيام وتستمر حتى 14 يوم من انغراس البويضة في جدار الرحم، حيث تظهر تلك الدماء على شكل إفرازات وردية اللون لا رائحة لها.

خاتمة نزول دم بعد العلاقة الزوجية يدل على الحمل إذا كان باللون الوردي ولا يصحبه تشنجات أو الآلام شديدة أسفل البطن، لكن فيما عدا ذلك قد يشير إلى وجود عدوى بكتيرية أو أمراض منقولة جنسية؛ لذلك يجب الحذر.

قد يهمك :- 

ما هي طرق تنظيف الرحم من الدم المتجمد؟ وعمليات الكشط بعد الإجهاض

تأخر الدورة ونزول افرازات بيضاء عند المتزوجة الأسباب وكيفية الوقاية والعلاج

هل نزول افرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل

الإفرازات البيضاء للحامل ونوع الجنين

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى