الصحةوصفاتي

ماكسيلاز Maxilase  .. دواعي الاستخدام والجرعة وأشهر الآثار الجانبية

دواء ماكسيلاز Maxilase  أفضل الأدوية المضادة للالتهابات وأكثرها انتشاراً ليس فقط لفعاليته في علاجها بسرعة كبيرة بل أيضاً دوره الكبير في الوقاية المسبقة منها وبموضوعنا التالي يقدم لكم بناويت جميع المعلومات المتعلقة بالدواء من المكونات ودواعي الاستخدام والجرعات المناسبة وأشهر الأعراض الجانبية الشائعة فإلى التفاصيل..

دواء ماكسيلاز

دواء ماكسيلاز هو من أشهر العلاجات المستخدمة لعلاج الالتهابات وتقليل حدتها وخاصة تلك المرتبطة بالجهاز التنفسي العلوي مثل التهابات الجيوب الأنفية والتهابات الأذن والحنجرة  خاصة المتعلقة بالشعب الهوائية والرئة كما أنه يستخدم أيضاً للسيطرة على أي تورمات تحدث بسبب وجود أي التهابات بالجسم.

يتكون الدواء بشكل أساسي من إنزيم الألفا أميلاز المثبت علمياً فعاليته كمضاد للتورم والالتهاب وذلك بسبب قدرته على تقوية الشعيرات الدموية وتثبيط عملية إنتاجها للسوائل المختلفة والتي عادة ما يزداد إفرازها في حالة وجود أي التهابات أو تورمات.

ويدخل في تركيب الدواء أيضاً بعض المواد الأخرى التي يجب التأكد من عدم التحسس منها قبل تناوله وهي:

  • مادة الجليسرول.
  • خلاصة اليوسفي كمحسن للطعم.
  • سيتريك اسيد.
  • ماء نقي.
  • مادتي ميثيل الصوديوم وبروبيل الصوديوم.

الأشكال الدوائية لدواء ماكسيلاز

ينتج دواء ماكسيلاز Maxilase  بأكثر من شكل دوائي لكي يسهل استخدامه من قبل جميع الأعمار  وتفاصيل هذه الأشكال الدوائية كالأتي:

شراب ماكسيلاز

يعتبر دواء شراب مضاد للالتهاب يأتي في عبوة زجاجية بحجم 100  مل  وهو مناسب للأطفال الذي يصعب عليهم تناول الأقراص الصلبة ويحتوى كل واحد مل من الشراب على 200 وحدة من مادة الالفا أميلاز.

حبوب ماكسيلاز

يوجد بداخل كل علبة حبوب من دواء ماكسيلاز 15 حبة وهي مناسبة لكبار السن والبالغين والأطفال الأكبر من 12 عاماً وتحتوي الحبة الواحدة من ماكسيلاز على ما يعادل 3000 وحدة دولية من الألفا أميلاز.

وللأسف لا تتوفر حبوب ماكسيلاز في الكثير من الدول العربية ولذلك فغالباً ما يتم فيها الاعتماد على الشراب كبديل له.

ماكسيلاز
maxilase دواء

دواعي استخدام دواء ماكسيلاز

التهابات الأسنان

ماكسيلاز دواء مضاد للتورم والالتهاب يستخدم لعلاج أي التهابات أو تورمات موجودة بالفم والأسنان مثل التي تصيب منطقة اللثة أو المصاحبة لتسوس الأسنان.

الوقاية قبل وبعد العمليات الجراحية

يستخدم بشكل كبير بهدف الوقاية من حدوث أي التهابات محتمل حدوثها سواء قبل إجراء أي عملية جراحية أو بعد إجرائها مثلما يحدث في عمليات استئصال اللوز واللحمية والغدد والحاجز الأنفي وكذلك عمليات ترقيع العظام وعمليات تركيب وزراعة الأسنان أو استئصال جذورها.

علاج الالتهابات

يعد علاج الالتهاب السبب الأكثر شهرة لاستخدام دواء ماكسيلاز Maxilase syrup
حيث أنه يساعد في التخلص من معظم أنواعها بشكل سريع ومن أشهر الالتهابات التي يعالجها التهاب الأنف والتهاب الحلق والتهاب اللوزتين والتهاب الشعب الهوائية والتهاب المفاصل الروماتيزمية والتهاب البلعوم والتهابات قناة استاكيوس والتهابات الحوض.

علاج تكميلي

يستخدم أيضاً كعلاج تكميلي مساعد مع بعض العلاجات الأخرى في حالة الالتهابات الشديدة الناتجة عن الإصابات البكتيرية مثلما يحدث عند علاج التهابات الشعب الهوائية وكذلك الالتهاب الرئوي.

علاج بعض إصابات العظام

يستخدام الدواء لعلاج مختلف إصابات العظام مثل الخلع والكسور والشروخ والجزع والالتواءات وكذلك لعلاج التورمات و الكدمات الناتجة عنها.

جرعات دواء ماكسيلاز Maxilase 

تختلف جرعة دواء ماكسيلاز بناءاً على الشكل الدوائي الذي يتم استخدامه وكذلك على حالة وعمر المريض الذي يتناوله أما بالنسبة لعدد الأيام فهو يختلف باختلاف طبيعة المرض والهدف من العلاج.

الجرعات المناسبة للبالغين

هي مناسبة لجميع البالغين والأطفال الأكبر من 12 عاماً.

  • حبوب ماكسيلاز: حبة واحدة مرتين يومياً أي مرة كل صباح وأخرى كل مساء.
  • شراب ماكسيلاز: 1.5 ملعقة كبيرة أو ما يعادل 15 مل ثلاث مرات يومياً.

الجرعات المناسبة للأطفال

يعد ماكسيلاز دواء مضاد للتورم للاطفال شراب وجرعته كالتالي:-

  • بداية من سن سنتين إلى سن ست سنوات: من 2.5 إلى 5 مل من الدواء مرة كل 8 ساعات.
  • الأطفال الأكبر من 6 سنوات وأصغر من 12 سنة: من 6 إلى 10 مل من الدواء مرة واحدة كل 8 ساعات.

الجدير بالذكر هنا ضرورة عدم تناول أي جرعات إضافية من الدواء لتعويض نسيان جرعة سابقة وذلك لتجنب التعرض لمخاطر زيادة الجرعة.

شاهد ايضا:- فينتوكف Ventocough دواعي الاستعمال والجرعة والمحاذير والتركيب الدوائي له

مميزات دواء ماكسيلاز

نتائج سريعة

نتائج الدواء سريعة جداً في الظهور ويمكن ملاحظة التحسن خلال 24 :48 ساعة من بدء تناوله.

سعر مقبول

من أهم مميزات دواء ماكسيلاز سعره المقبول للجميع فهو يعتبر من أقل أدوية علاج التهابات سعراً رغم فعالية نتائجه.

ندرة مضاعفاته الجانبية

الدواء آمن جداً ونادراً ما يتسبب في حدوث أي مضاعفات خطيرة ولذلك فهو من الأدوية المسموح بصرفها في الصيدليات دون الحاجة لوجود روشتة طبية مع المريض.

الوقاية

يعتبر دواء ماكسيلاز من الأدوية واسعة المدى التي تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض أو للوقاية منها كما أن تأثيره في الوقاية لا يختفي بمجرد التوقف عن تناوله بل يدوم لفترة مناسبة.

الأثار الجانبية لدواء ماكسيلاز

بالرغم من أمان دواء ماكسيلاز وفقاً لتأكيدات الشركة المصنعة له إلا أن هناك مجموعة من الآثار الجانبية الشائعة التي تزيد فرص التعرض لها عند استخدامه وأهمها:

اضطرابات الجهاز الهضمي

يشعر بعض الأشخاص أثناء استخدامهم دواء ماكسيلاز ببعض المشاكل بالجهاز الهضمي مثل وجود بعض التقلصات الخفيفة أو الشعور بالرغبة في القيء أو فقدان الرغبة في تناول الطعام أو الإصابة بالإسهال.

التحسس من الدواء

من المحتمل حدوث تحسس من أي مادة من المواد الموجودة بالدواء ويظهر هذا التحسس في صورة احمرار بالجلد أو حكة شديدة.

ارتفاع نسبة السكر

يحتوي الدواء على مادة السكروز التي ربما تتسبب في ارتفاع نسبة السكري لدى المرضى المصابين به.

الصداع والدوار

من الشائع أيضاً الشعور بألم الرأس أو الدوار عند تناول جرعات عالية من دواء ماكسيلاز لذا يوصى بـ الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب.

ماكسيلاز
ما هو دواء maxilase

بدائل دواء ماكسيلاز

بالرغم من وجود أكثر من بديل جيد لدواء ماكسيلاز إلا أن جميعهم مخصصين للبالغين فقط ولا يمكن للأطفال تناولهم وأشهرهم:

  • دواء أمبيزيم: يتكون أيضاً من إنزيم الألفا أميلاز وهو يصدر في شكل أقراص فقط وتوجد بالعبوة الواحدة 30 قرص.
  • دواء الفينترن: بالرغم من اختلاف مكوناته -إنزيم الكيموتربسين وإنزيم التربسين- عن مكونات ماكسيلاز إلا أنه من أشهر الأدوية البديلة له وأكثرها فعالية في النتائج.
  • دواء نيومبيزيم: يتكون أيضاً من مادتي التربسين والكيموتربسين والتي لهما القدرة على تجديد الخلايا التالفة وعلاج الالتهابات والتورم.
  • حقن الفا كيموتريبسن: هي حقن معدة للحقن العضلي وتؤخذ بواقع حقنة واحدة كل 12 ساعة.

الممنوعين من استخدام دواء ماكسيلاز

الحوامل والمرضعات

غير مسموح نهائياً بتناول الدواء للحوامل والمرضعات وذلك لانتقال انزيم الالفا اميلاز المكون الرئيسي له لأطفالهن سواء عبر دم الأم أو اللبن الخاص بها.

المصابين بمرض السكري

يمنع على مرضى السكري أو بأمراض عدم تحمل السكروز والفركتوز تناول الدواء إلا في حالة الضرورة القصوى فقط ووفقاً للجرعة التي يحددها الطبيب وذلك لزيادة فرص تعرضهم لارتفاع نسبة السكر في الدم.

المصابين بأمراض عدم تحمل الفركتوز

يجب على المصابين بأمراض عدم تحمل السكروز والفركتوز وكذلك المصابين بمرض سوء امتصاص الجلوكوز وقصور الأيزومالتيز تجنب تناول دواء مكسيلاز لاحتوائه على مادة السكروز الضارة بالنسبة لهم.

سعر دواء ماكسيلاز

دواء ماكسيلاز من الأدوية متوسطة السعر رغم جودة مواد تصنيعه ونتائجه سريعة الظهور ولهذا فهو من أكثر أدوية علاج الالتهابات انتشاراً في العديد من الدول العربية والتي يتراوح متوسط سعره فيها كالآتي:

الدولة السعر
مصر 20 جنيه مصري
السعودية 15 يال سعودي
الكويت 1 دينار كويتي
الإمارات 13 درهم إماراتي
قطر 15 درهم قطري

اقرا ايضا:- جاراميسين كريم ومرهم وامبول دواعي الاستعمال والاسعار واثاره الجانبية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى