الام والطفلصحة طفلك

كم لازم يكون وزن الطفل في الشهر الرابع؟ و ما هو طول الطفل في الشهر الرابع ؟

كم لازم يكون وزن الطفل في الشهر الرابع ؟  من الأمور التي تشغل بال الأمهات لكون الشهر الرابع من الشهور الانتقالية التي يبدأ فيها الطفل بالتطور الحركي والمعرفي والجسدي لذا اهتم موقعنا المميز والمتألق دومًا بناويت أن يطرح لكم أدق تفاصيل الطفل فى الشهر الرابع وما يطرأ عليه من مهارات متنوعة من خلال السطور القادمة فقط تابعوا معنا.

وزن ونمو الطفل في الشهر الرابع

كم لازم يكون وزن الطفل في الشهر الرابع؟ ينقسم نمو الطفل بوجه عام وتحديدًا في الشهر الرابع إلى عدة محاور أساسية نتطرق إليها وما يصحبها من تطورات فيما يلي:

كم لازم يكون وزن الطفل في الشهر الرابع وطوله ؟

يتراوح الوزن الطبيعي للرضيع في الشهر الرابع  ما بين 6 إلى 7 كيلو جرام للذكور و 5.5 إلى 6.600 جرام للإناث، وفي حال نُقصان الوزن عن المُعدل الطبيعي أو زيادته لابد من استشارة الطبيب المُعالج في هذا الشأن.

بينما يصل متوسط طول الرضيع في الشهر الرابع ما بين  56 سم  وحتى 68 سم، وننوه بوجود اختلافات طفيفة للغاية فى طول الطفل في الشهر الرابع بين طول الذكور والإناث بفارق 5 سم أكثر أو أقل.

وبالنسبة لمحيط رأس الطفل في الشهر الرابع يتراوح ما بين 38سم إلى 43 سم.

وزن الطفل في الشهر الرابع
جلوس الطفل فى الشهر الرابع

 نمو الجهاز الهضمي

بعد الاجابة عن كم لازم يكون وزن الطفل في الشهر الرابع لابد من توضيح الاتي عن الجهاز الهضمي للطفل:-

تتسم معدة الطفل في الشهور الأولى بصغر حجمها  وعدم قدرتها  على استيعاب كمية كبيرة من اللبن لذا نجد الطفل يشعر بالشبع سريعاً ويتناول وجباته بشكل متقطع.

يقدر حجم معدة الطفل حديثي الولادة في اليوم الأول والثاني بمقدار حبة الكرز وبمرور الأيام  ومنذ بداية  اليوم الثالث تبدأ  المعدة في التمدد بعض الشىء إلى أن يصبح حجمها مساوي لحجم حبه عين الجمل.

في الأسبوع الأول للطفل يصل حجمها  قُرابه حجم ثمرة المشمش بينما في الشهر الأول يزداد بشكل تدريجي حتى يصل إلى حجم البيضة بعد ذلك يبدأ في الزيادة من الشهر الرابع شيئًا فشيء حتى تتمكن من هضم جميع الأصناف عندما يبلغ الطفل عامه الأول.

قد يهمك :- افضل حليب للرضع لا يسبب غازات ويزيد الوزن من جميع انواع حليب الاطفال

النمو الحسي

يرتبط الجهاز الحسي بشكل كبير بالجهاز العصبي وذلك بسبب اعتماد الوظائف الحسية على المراكز العصبية الحسية والتي تُعد بمثابة وسيلة الاتصال بين الطفل والعالم المحيط به و من خلالها يتمكن من فهم ما يدور حوله بالاعتماد على حاستي السمع والبصر.

يتمكن الطفل من خلال حاسة البصر في الأربع شهور الأولى أن يتبع الأشياء ببصره لكنه لا يستطيع التحديد الدقيق والأدراك البصري لها  ولكن مُنذ بداية الشهر السادس يُصبح  بإمكانه تحديد تحركات الأشياء بدقة.

يستطيع الطفل من خلال حاسة السمع  أن يميز بين النغمات الصوتية ويلتفت للأصوات المرتفعة قليلاً ويُصدر انفعالات تُبدي بإنزعاجه عند سماع أصوات عالية جداً بشكل مفاجئ، ومُنذ بداية الشهر الرابع يُتقن  الطفل التمييز بين أصوات الأشخاص المُحيطين به.

حاسة اللمس عند الطفل تتميز بقدرة فائقة في تمييز ملمس الأشياء باختلافاتها.

 النمو الانفعالي

تتسم انفعالات الطفل اربع شهور بالمحدودية وتتمثل في انفعالات الغضب والخوف والحب والبكاء والصراخ.

 ويستجيب الطفل للمنبهات الطبيعية  المحيطة به مثل الأصوات العالية والألم والجوع كما تتميز الاستجابة لدى الأطفال في هذا العمر بالشمولية . 

 والاستجابة الانفعالية لدى الأطفال في عامهم الأول تتسم بالتهيج العام ثم بعد ذلك تبدأ في التنوع والتزايد من التهيج العام إلى الانفعالات الخاصة مع مرور الوقت.

 أما بالنسبة للأطفال في شهرهم الرابع تأتي الإنفاعلات تلقائية وتحدث بدون اكتساب خبرة وقد كشفت إحدى الدراسات الحديثة أن الصلة وثيقة جدًا بين خوف الطفل وخوف والديه فإذا كان أحد الوالدين يخاف الظلام أو بعض الحيوانات يبدأ يغرس في طفله الاستعداد للخوف من هذا المُنبه.

تصل سرعة نبضات قلب الطفل فى الشهر الرابع  إلى 117 في الدقيقة الواحدة وتزداد عند الصراخ والبكاء ثم تنخفض مرة أخرى عند النوم.

تطورات الطفل في الشهر الرابع

  • يُصدر حركات تتلازم مع انفعالاته مع الأشياء ويبدأ في اكتشاف الأدوات من حوله عن طريق  الفم.
  • تتطور ذاكرة الطفل في الشهر الرابع بشكل أفضل بكثير من الثلاث شهور الأولى، ويبدأ في تَذكُر الأشياء والأشخاص بصورة جيدة.
  •  يستطيع الطفل تحريك رأسه ورقبته بشكل كبير.
  •  يبدأ الطفل في عمر اربع شهور بظهور الأسنان مما يجعل وزن الطفل ينخفض بشكل ملحوظ و يجعل الطفل متقلب المزاج.
  • يستطيع الطفل الجلوس سانداً  ظهره على دعامة ويتم إسناده من جميع الاتجاهات حتى لا يتعرض للوقوع وذلك لعدم قدرته على الجلوس بشكل فردي في ذلك العمر.
وزن الطفل في الشهر الرابع
طول الطفل في الشهر الرابع

مهارات الطفل في الشهر الرابع

  • يبدأ الطفل في النوم على البطن بعد أن كان ينام على الظهر.
  • يستطيع الطفل التفاعل مع الأشياء المتواجدة أمامه  محاولًا الإمساك بها من خلال يد واحدة فقط.
  • يحاول مراراً وتكرارًا إلى أن يتمكن من الامساك بما يلفت انتباهه من ألعاب أو أغراض بجواره.
  • تزداد مدارك الطفل ومن ثم تركيزه في التتبع البصري للأشياء والأشخاص في الاتجاهات المحيطة به ويستطيع رفع الرقبة والرأس في استقامة.
  • يبدأ الطفل في التدحرج والسقوط للخلف بعد أن كانت عملية التدحرج والسقوط في البداية للامام.
  • تُصبح أقدامه أكثر صلابة وقوة ويمشي باستخدام المشاية لمساعدته على التحرك في مختلف الأرجاء.

حركات طفل اربع شهور

النمو الحركي عند الطفل  يبدأ من الرأس إلى القدم أي أن الطفل يبدأ في البداية السيطرة على رأسه و صدره وعنقه والجزء الاسفل من الظهر ثم بعد ذلك يبدا في السيطرة على تحريك قدميه.

يبدأ الطفل بتحريك يديه بصورة كبيرة والتفاعل مع الأشياء ومحاولة إلتقاطها ومن ثم يتمكن من بتحريك رقبته ورأسه كنوع من الاستجابة البسيطة والتعبير عن الانفعالات سواء الضحك أو الصراخ أو التفاعل مع الأشياء.

يقوم الطفل بتحريك قدميه عند الفرح والمرح وأثناء مداعبة أحد الأفراد له.

وزن الطفل في الشهر الخامس

  • يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في الشهر الخامس بحوالي 6 كيلو إلى تسعة كيلو وبالنسبة إلى متوسط الطول الطبيعي يتراوح من  61 سم إلى 69 سم.
  • المهارات الحركية والإدراكية للطفل في شهره الخامس تزداد ومن ثم يبدأ في التأهل لمرحلة إنتقالية أُخرى يستطيع فيها الحركة والتعرف على مزيد من الخبرات.

وزن الطفل في الشهر السادس

  • متوسط الوزن الطبيعي للطفل في الشهر السادس يتراوح من 6 كيلو الى 9 كيلو، ويتراوح متوسط طول الطفل الطبيعي في الشهر السادس من 61 سم الى 70 سم.
  • نمو الطفل في الشهر السادس يتميز بالاستقلالية حيث يبدأ الجلوس بمفرده ويحاول  الاعتماد على نفسه في الأكل والشرب من خلال الإمساك بالملعقة والكوب بنفسه.

وزن الطفل في الشهر السابع

  • وزن الطفل في الشهر السابع يتراوح من 7 كيلو إلى 10 كيلو  بينما يبلغ متوسط الطول ما بين 43 سم إلى 73 سم.
  • كما تزداد حجم المعدة وبالتالى يزداد عدد الوجبات التى يتناولها ويبدأ في تناول الأطعمة اللينة والخفيفة.
  • عند بلوغ الشهر السابع  تبدأ ظهور سنه أمامية وقد تكون سنتان وهنا يختلف من طفل لاخر بسبب تأثير العامل الوراثي.

كيف أزيد وزن طفلي في الشهر الرابع

يعد الشهر الرابع من أكثر الشهور التي يحدث فيها نمو سريع في وزن الطفل وذلك لتزامنه مع حدوث أولى طفرات النمو الجسدي التي تجعل الصغار أكثر شهية وبالتالي إقبالا على الرضاعة من أي وقت أخر.

أما عن إجابة سؤال  كيف أزيد وزن طفلي في الشهر الرابع ؟ فاليكِ أفضل الطرق التي يمكن من خلالها زيادة وزن الرضيع في الشهر الرابع فهي كالآتي:

  • الرضاعة

عليكِ أن تستمري في عملية الرضاعة الطبيعية أو الصناعية أو المختلطة ولكن حاولى تنظيمها من خلال زيادة الفترة الفاصلة بين كل رضعة والتي تليها حتى يكون الطفل أكثر جوعاً فيكمل الرضعة الخاصة به للنهاية.

  • إدخال الأطعمة الصلبة

بالرغم من أن أفضل وقت لإدخال الأطعمة الصلبة هو بداية الشهر السادس إلا أنه في حالة ما كان وزن الرضيع في الشهر الرابع ضعيفاً وأقل من معدل  وزن الطفل الطبيعي في الشهر الرابع السابق ذكره يمكنكِ القيام بإدخال كمية بسيطة من الطعام المناسب لهذه المرحلة مثل:

  • مهروس الأفوكادو.
  • مهروس البطاطس والبطاطا الحلوة.
  • مهروس الكوسة.
  • مهروس الجزر.
  • مهروس الموز.
  • مهروس التفاح.

المكملات الغذائية

يمكنكِ إعطاء الطفل المكملات الغذائية المناسبة لمرحلته العمرية وذلك لتعويض جسمه عن أي نقص غذائي ونقصد هنا مكملات الكالسيوم والحديد وفيتامين د وبالنسبة للجرعة عليكِ استشارة الطبيب لتحديد الأمثل لحالة طفلك.

قد يهمك

ما الامور التي يجب مراعاتها عند القيام بالارضاع الصناعي ؟ اليك الاجابة

ادوات نظافة الوجه للاطفال قائمة مفصلة بالمواصفات وطريقة الاستخدام

كيف أحافظ على طفلي من الأمراض بطرق فعالة ومجربة لجميع الاعمار

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى