الام والطفلصحة طفلك

الامراض الشائعة عند الاطفال في المملكة العربية السعودية وعلاجها

الامراض الشائعة عند الاطفال في المملكة العربية السعودية متعددة فهم من أكثر الفئات العُمرية عُرضة للإصابة بالأمراض نظرًا لضعف مناعتهم لذا كان لزامًا على الوالدين المحافظة عليهم من التعرض للأمراض ومن خلال موقعنا المتميز موقع بناويت سنقوم اليوم باستعراض بعض الأمراض الأكثر شيوعًا في إصابة الأطفال وكيفية تجنبها وعلاجاتها.

الأمراض الشائعة في المملكة العربية السعودية 

  • كان من أبرز الامراض الأكثر شيوعًا في المملكة العربية السعودية مرض الحمى القرمزية فهي عبارة عن حالة من الطفح الجلدي يتجسد في صورة عدوى الحلق من جراء الإصابة بنوع من أنواع البكتيريا العقدية.
  • المرض يبدو في صورة ارتفاع في درجة الحرارة المصحوب بالتهاب في الحلق وظهور بقع حمراء اللون على كل من الصدر والبطن ثم تبدأ في الانتشار لباقي أماكن الجسم المختلفة.
  • مع ابيضاض اللسان واحمرار شديد في براعم التذوق فهو من الأمراض القديمة ولكنها في منتهى الخطورة إذا ما أصابت الطفل والتي يمكن أن تتسبب في الوفاة.
  • ولكن مع تقدم العلم أصبحت من الأمراض البسيطة التي يمكن السيطرة عليها بالمضادات الحيوية وأدوية العدوى الجلدية العادية بمنتهى السهولة.

اقرأ أيضاً: فوائد حب العزيز للأطفال لتقوية المناعة وزيادة الوزن وفوائد اخري مذهلة

أمراض الأطفال الرضع

الأطفال الرضع من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالأمراض التي من أهمها ما يلي:

  • الامراض الشائعة عند الاطفال في المملكة العربية السعودية أشهرها السعال الديكي الذي يصيب الأطفال حديثي الولادة فهو عبارة عن عدوى بكتيرية مُعدية من المُمكن أن يصيب الكبار كما يصيب الأطفال تمامًا.
  • ولكن عند إصابته للأطفال يعد أحد الأمراض الخطرة خصوصًا إن كان الطفل دون الثانية من العمر ويتميز بفترة حضانة لا تقل عن عشرة أيام.
  • الأطفال الرضع المصابين بالسعال الديكي قد يصابون بحالة من القيء مع احتمالية حدوث نزيف تحت منطقة الملتحمة بالإضافة إلى احتمال كسر أحد الأضلع.
  • من الجدير بالذكر أن هذا المرض يندرج ضمن جدول تطعيمات الطفل الثلاثية ضد الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي ويتم تناول الطفل للمرض ضمن اربعة جرعات إلى أن يبلغ من العمر ستة سنوات.
  • مصل المرض يمكنه وقاية الطفل من الإصابة لمدة لا تقل عن عشرة سنوات لذا فإن الأطفال الأكبر من ذلك السن يعدوا من الأشخاص المحميين من خطر الإصابة.
  • الأعراض المحتملة للمرض تكن في صورة كحة مع رشح وربما ارتفاع في درجة الحرارة ولكن في غضون أسبوعين تزداد الكحة لتتحول إلى سعال ديكي أي ما يشبه صياح الديوك.

اقرا ايضا: كيف أحافظ على طفلي من الأمراض بطرق فعالة ومجربة لجميع الاعمار

 

الامراض الشائعة عند الاطفال في المملكة العربية السعودية
امراض الاطفال الشائعه في المملكه

مطوية عن أمراض الأطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية

  •  هناك مرضًا آخر من الامراض المنتشرة في السعودية وهو مرض القوباء والذي هو عدوى بكتيرية جلدية تصيب الأطفال من هم دون السادسة من العمر.
  • يعد مرض معدي بشكل كبير يمكن انتشاره بين الأطفال بسرعة فائقة ويمكن أن ينتقل للكبار أيضًا ويكون في صورة بقع صغيرة تظهر على الجلد مع تقرحات مليئة بالسوائل.
  • تمتاز بقشرة ذات لون عسلي ويمكن أن تنتقل العدوى عبر ملامسة تلك الأماكن والقشور ولكن على الرغم من خطورة ذلك المرض إلا أنه يمكن معالجته عبر المضادات الحيوية بسهولة.

اقرأ أيضاً: التهاب منطقة الحفاضات والاحمرار عند الأطفال وحديثي الولادة ونصائح هامة لتجنب ذلك

الأمراض الشائعة عند الأطفال حديثي الولادة

  • من أكثر الامراض انتشارًا في السعودية أيضًا مرض الخناق والذي يمكن أن يصيب الطفل عبر فيروس الأنفلونزا ويتسبب بشكل أو بآخر في إصابة الطفل بنزلة البرد.
  • ومن أبرز أعراضه الكحة الدائمة التي تتشابه كثيرًا مع النباح بجانب أنه من الأمراض التي يمكن أن تظهر أعراضها على الجلد وهذا ما يستدعي الذهاب الفوري للطبيب.
  • للعلم مرض الخناق يعد من أخطر الأمراض على الإطلاق، فإن نسبة الشفاء منه لا تتعدى ال6% فقد صنف من الأمراض النادرة.

اقرأ أيضاً: الانيميا عند الاطفال واهم الاطعمة التى تحتوى على الحديد اللازمة لطفلك

الامراض الشائعة عند الاطفال في المملكة العربية السعودية
امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية

أمراض الأطفال حديثي الولادة pdf

  • من أكثر امراض الاطفال الشائعه في المملكه العربية السعودية الأمراض التي لها علاقة باليدين والقدمين والفم  فيُعد من  امراض الاطفال الشائعة في المملكة الأكثر شيوعًا على الرغم من شهرة أمريكا بانتشاره في المرتبة الأولى.
  • يتمثل في ظهور بثور على الفم وعلى القدمين واليدين وربما على منطقة الأرداف أيضًا تكون ذات لون أحمر قاني ومن أكثر ما يؤكد المرض ارتباط ظهور البقع في الفم مع اليد والقدم.
  • من أشهر مسببات هذا المرض فيروس كوكساكي والذي يعد من الفيروسات التي تنتشر بكثرة في موسم الخريف وفصل الصيف معًا ويمكن أن يستمر لقرابة أسبوعين كاملين.
  • لا يصنف تحت الأمراض الخطرة ولكن يجب ألا يتم إهماله خصوصًا أن علاجه سهل ولكنه يتسبب لطفل في الكثير من الآلام المزعجة.

يجب الاهتمام بمناعة الأطفال حديثي الولادة حيث أنهم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض وفترة حياتها الأولى تعد من أهم الفترات في تكوين جهاز المناعة لديهم.

الأم يجب أن تحافظ على أن ترضع طفلها رضاعة طبيعية لما في حليب الأم من فوائد عديدة قد وفرها الله سبحانه وتعالى للرضيع في حليب أمه.

اقرأ أيضاً: ملابس مواليد حديثي الولادة وكيفية اختيارها دليلك للشراء بالاسعار

أمراض الأطفال الشعبية

العدوى البكتيرية

من الامراض الشائعة عند الاطفال في المملكة العربية السعودية العدوى البكتيرية والتي تجعل الطفل مضيف لكائنات أخرى أجنبية يمكنها اللجوء إلى استخدام موارده لكي تتكاثر وتتضاعف وتنتقل من كائن لآخر لانتشار أكثر.

الإسهال

يعد من الأمراض الشائعة في الأطفال والذي يمكن أن ينتج عن العدوى أيضًا أو الإكثار من تناول مشروبات محددة لذا يجب توخي الحذر من تلك الحالة المرضية.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

خصوصًا في الأطفال الرضع وتلك يمكن أن تكون مؤشر للإصابة بمرض ما بالأخص في الأطفال من هم دون الثلاثة أشهر الأولى من العمر.

الامساك

من امراض الأطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية والذي يحدث عندما يصعب الأمر على الطفل في إخراج البراز من الجسم.

ويمكن التغلب عليها بإعطاء الطفل العصائر الطبيعية مثل عصير الإجاص ولكن في حالة تفاقم الحالة يجب زيارة الطبيب المختص لاتخاذ اللازم خصوصًا عند حدوث مغص للطفل.

اقرأ أيضاً: موديلات ملابس اطفال شيك .. احدث صيحات ملابس الاولاد والبنات بالصور

أمراض الطفولة الستة

الطفح الجلدي

  • هناك مطوية عن امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية والتي أكدت أنه من أشهر ما يصيب الأطفال الطفح الجلدي خصوصًا للأطفال من ذوي البشرة الحساسة.
  • والتي غالبًا ما تظهر في صورة بثور بيضاء إلى بثور حمراء مصحوبة بجفاف وحكة لا يمكن أن يتحملها الطفل وتسبب له الكثير من الإزعاج.
  • يجب العلم أن كافة أنواع الطفح الجلدي تعد أمورًا عادية ليس فيها خطورة على الطفل ولكن استشارة الطبيب المختص قد تجعل الأمر أكثر سهولة.

التهاب الحفاض

  •  التهاب الحفاض من الأمور التي كثيرًا ما تزعج الأم والطفل على حد سواء لذا يجب الحرص على التغيير الدائم للحفاض وتجفيف البلل أولًا بأول.

آلام التسنين

  • آلام التسنين وبالتحديد في الأشهر الستة الأولى عقب الولادة والتي تبدأ فيها الأسنان الانبثاق من اللثة وهذا الأمر في حد ذاته كفيل بأن يسبب للطفل آلامًا فوق طاقة احتماله.
  • يجب الاعتناء بالطفل جيدًا أثناء تلك الفترة الحرجة من العمر والتي يحتاج فيها لاهتمام بالغ وتقدير ما يعانيه من آلام والحرص على تدليك لثته برفق للسيطرة على الألم.
  • أطفالنا ثروتنا الحقيقية التي يجب أن نهتم بها ونحافظ عليها ونعمل على تنميتها لذا يجب الاهتمام بالصحة العامة لهم ومعالجتهم من الأمراض والحفاظ عليهم من خطر الإصابة.

اقرأ أيضاً

جبادور للاطفال أرقى التصاميم التي تمنح طفلك إطلاله تُماثل الملوك والأُمراء

طريقة الحمل بتوأم مجربه ومضمونة لنتائج مؤكده بدون تدخل طبي

حاسبة الحمل بامبرز وطريقة تحديد موعد الولادة بدقة متناهية

المصدر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى