الصحة

تنظيف الرحم بعد الاجهاض بطرق طبية وطبيعية مجربة

تنظيف الرحم بعد الاجهاض من الأمور التي يجب أن تقومي بها إذا تعرضت لواقعة الإجهاض المؤلمة، ولكن لا يجب القيام باتباع أي وصفات أو طرق من دون استشارة الطبيب أولاً للتأكد من أنها تناسب حالتك حيث يجب أحيانا اللجوء إلى العلاجات الجراحية، ولهذا تعرفِ معنا على أهم العلاجات الجراحية والطبيعية والعلاجات بالأدوية، بالإضافة إلى أنكِ ستتعرفِ على المدة التي تستغرقها العملية الجراحية وما هي أهم النصائح بعد القيام بها تابعونا على موقع بناويت.

تنظيف الرحم بعد الاجهاض

يعتبر الإجهاض من أسوأ التجارب التي يمكن أن تمر بها أي امرأة ولكن لا داعي للقلق، حيث يمكن أن تحصل المرأة على حمل طبيعي بعد ذلك، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يجب أن تتم بعد الإجهاض ومنها تنظيف الرحم جيدًا.

يتم تنظيف الرحم في المعتاد من خلال عملية تسمى عملية التوسيع والكحت ، وتتم تلك العملية في العيادات الطبية على يد الطبيب، ويستخدم الطبيب في تلك العملية بعض الأدوات الجراحية لإزالة الأنسجة الغير طبيعية التي توجد في الرحم بعد الإجهاض.

حبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض بديل عملية تنظيف الرحم

لا تعتبر الطرق الجراحية الطرق الوحيدة لـتنظيف الرحم بعد الاجهاض، حيث يمكن الاستعانة بالأدوية للقيام بتنظيف الرحم، ويتم استخدام “حبوب الميزوبروستول”، حيث تقوم بالتخلص من البقايا التي توجد بالرحم في خلال 8 أيام فقط، وهي من أكثر الحبوب الفعالة التي أثبتت ذلك حيث إن نسبة نجاح الحبوب 84%.

حبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض
حبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض

تنظيف الرحم بعد الإجهاض بالصور

يمكن الاستعانة ببعض الأكلات والمشروبات التي تساعد على تنظيف الرحم بشكل أسرع بعد القيام بالإجهاض ومن ضمنها ما يلي:

  • الأطعمة التي تحتوي على البروتينات ومنها المأكولات البحرية، اللحوم، الدواجن.
  • الأطعمة التي تحتوي على الحديد.
  • الخضروات والفواكه الطازجة ومنها الجزر، والكالي، البروكلي، السلق.
  • حساء اللحم.
  • الأطعمة التي تحتوي على الدهون المفيدة.
  • الحبوب ومنها الطحين، الأرز البني.
  • شرب كمية كافية من المياه يوميًا ما لا يقل عن 2 إلى 3 لتر.

تابع أيضا :- تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة لن تصدقوا النتيجة

أعشاب لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

الأعشاب أيضًا تعتبر من الطرق الطبيعية الرائعة التي تستخدم في تنظيف الرحم بعد الاجهاض، ولكن لم يثبت علميًا  أن أعشاب تنظيف الرحم  تقوم بالتخلص من الأنسجة التي توجد في الرحم بعد الإجهاض، ولكنها تعمل على التخلص من الدم الزائد وتطهير الرحم بشكل عام.

الزعتر من الأعشاب الرائعة التي يستخدم لتطهير الرحم، كما أنه يقلل من الألم الذي يوجد في الرحم، ولكن الزعتر من الأعشاب الممنوعة خلال فترة الحمل؛ لأنه من الممكن أن يُسبب الإجهاض.

المرمية من الأعشاب التي تساعد على زيادة الدورة الدموية في الرحم والتخلص من الدم الزائد خاصة في فترة الطمث.

يجب التنويه أنه قبل الحصول على أي أعشاب أو علاجات يجب الرجوع إلى الطبيب أولاً.

للمزيد:- اعشاب لتنظيف الرحم بعد الدورة والاجهاض والولادة ولتسريع الحمل

إبرة تنظيف الرحم بعد الإجهاض

تعتبر إبرة تنظيف الرحم بعد الاجهاض من البدائل لـ عملية تنظيف الرحم والأدوية ويتم تحديد الطريقة التي سيتم تنظيف الرحم بها من قبل الطبيب بناًء على الحالة، وهي عبارة عن إبرة تحتوي على هرمون صناعي يعمل على التخلص من الخلايا والأنسجة الزائدة في الرحم بعد الإجهاض.

الهرمون الذي يوجد في الإبرة يشبه بالفعل هرمون طبيعي في الجسم وهو “هرمون الأوكسيتوسين” ويقوم بالتخلص من الخلايا الزائدة من خلال زيادة حِدة التقلصات التي تحدث في الرحم مما يؤدي إلى تنظيفه، ويتم الحصول على الابرة في الوريد.

تنظيف الرحم بعد الإجهاض في الشهر الأول

إذا حدث الإجهاض في الشهر الأول قد لا يحتاج الأمر إلى القيام بعملية الكحت لتنظيف الرحم، ويتم تحديد ذلك من قِبل الطبيب، ولكن في أغلب الحالات يقوم الطبيب بوصف حبوب للتخلص من الدم الزائد وتنظيف الرحم، ويتم المتابعة مع الطبيب في خلال تلك الفترة حتى يتم التأكد من تنظيف الرحم بشكل كامل.

كيفية تنظيف الرحم بعد الإجهاض في الشهر الثاني

يقوم الطبيب أولاً بفحص الرحم والتأكد إذا كان  الإجهاض قد تم بشكل كامل والرحم فارغ أم مازال هناك بقايا في الرحم وهنا يقوم الطبيب بتحديد الطريقة المناسبة للتخلص من تلك البقايا، إما بالطرق الطبيعية أو باستخدام العلاجات أو التدخل الجراحي.

قد يهمك :- لتضييق وتنظيف الرحم من الدورة والهواء والبلاوي

كيفية تنظيف الرحم بعد الإجهاض في الشهر الثاني
كيفية تنظيف الرحم بعد الإجهاض في الشهر الثاني

كيف يمكن تنظيف الرحم بعد الاجهاض؟

يمكن الاستعانة ببعض العلاجات الطبيعية لتنظيف الرحم بعد الإجهاض ومن تلك العلاجات ما يلي:

الزنجبيل من العلاجات الطبيعية الرائعة التي تحتوي على فوائد للجسم بالكامل، حيث إنها تساعد على التخلص من الالتهابات التي تحدث في الجسم، مما يساعد على تعافي الرحم بشكل أسرع والتخفيف من وجود أي التهاب به.

التوت البري من العلاجات التي تستخدم منذ القدم في تنظيف الرحم والمساعدة على تعافيه بشكل سريع، حيث إنه يساعد على تقوية عضلات الرحم وتخفيف حدة النزيف، بالإضافة إلى أنه يساعد على تخفيف التشنجات بالرحم.

يُمنع تناول الزنجبيل والتوت البري في خلال فترة الحمل؛ لأنها من الممكن أن تؤدي إلى الإجهاض.

هل الحلبة تنظف الرحم بعد الإجهاض؟

الحلبة تعتبر من أكثر المشروبات التي تساعد على تهدئة تقلصات الرحم والتخلص من الدم الزائد في الرحم وتنظيفه، ولكن يجب استخدامها بعد استشارة الطبيب للتأكد من أنها الطريقة المناسبة لتنظيف الرحم ولا يحتاج الأمر إلى العلاجات أو التدخل الجراحي.

هل يجب تنظيف الرحم بعد الإجهاض؟

يتم تحديد هل يجب تنظيف الرحم بعد الإجهاض أم لا من خلال الطبيب، حيث إن الطبيب يقوم بإجراء أشعة سونار على الرحم، بالإضافة إلى أشعة موجات رباعية الأبعاد لتحديد الخلايا المُفترض إزالتها بالرحم.

حيث يتم القيام بعملية تنظيف الرحم بعد الإجهاض حتى يتم التخلص من بقايا خلايا الجنين به، وتلك الخلايا تقوم بالالتصاق في جدار الرحم وفي هذه الحالة تكون عملية تنظيف الرحم ضرورية، أما في حالات أخرى قد لا تستعدي تدخل جراحي للتنظيف الرحم.

كم تستغرق عملية تنظيف الرحم بعد الإجهاض؟

عملية تنظيف الرحم من العمليات السهلة والتي قد تستغرق من 10 – 15 دقيقة فقط، ويقوم الطبيب بتخدير كلي أو موضعي بناًء على الحالة، وهي من العمليات الآمنة بشكل كبير ولكن يمكن التعرض إلى بعض الأعراض الجانبية أحيانًا والتي تتمثل فيما يلي:

  • انقباض أو تشنج في الرحم.
  • ألم في الظهر.
  • نزيف بسيط لعدة أيام أحيانًا يصل إلى أسابيع.
  • غثيان ودوار إذا تم القيام بتخدير كلي أثناء العملية.
  • اضطراب في ميعاد الدورة الشهرية.

نصائح لتنظيف الرحم بعد عملية الإجهاض

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها بعد القيام بعملية الإجهاض حتى يتم تنظيف الرحم بشكل مثالي وتتمثل النصائح فيما يلي:

  • النوم عدد ساعات جيد وعدم القيام بمجهود كبير والاستلقاء لأطول فترة ممكنة.
  • الحصول على مساعدة من الأفراد من حولها حتى يوفروا لها أكبر قسط من الراحة.
  • الاستعانة بالأعشاب الطبيعية التي تساعد على الشفاء بشكل أسرع.
  • الابتعاد عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.

تنظيف الرحم بعد الاجهاض من الأمور الضرورية التي لا يجب إهمالها، بل يجب المتابعة مع الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة والمتابعة حتى يتم تنظيف الرحم بشكل كامل.

قد يهمك :- 

حبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض مع طرق تنظيفه بالمنزل

مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم من اول يوم | اعشاب تنزل الدورة المحتبسة

تنظيف الرحم بعد الدورة للمتزوجات للحمل 

ما هي طرق تنظيف الرحم من الدم المتجمد؟ وعمليات الكشط بعد الإجهاض

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى