حوامل

مغص الحمل اسبابه وعوامل الخطر وعلاجه

مغص الحمل يعتبر أحد الأعراض الجانبية المزعجة التي تصيب فئة كبيرة من السيدات خلال الأسابيع الأولى من الحمل، والتي يرافقها عدد من الأعراض الأخرى مثل الغثيان أو الرغبة المستمرة في القيء كذلك الخمول الشديد وآلام الثدي، لذلك دعونا نصحبكم في جولة سريعة نتعرف من خلالها على مزيد من التفاصيل الخاصة بمغص الحمل وكيف يمكن التفريق بينه وبين مغص الدورة وكيفية التعامل الصحيح معه تابعونا على موقع بناويت.

متى يبدأ مغص الحمل؟

مغص الحمل هو أحد الأعراض الطبيعية المصاحبة لتخصيب البويضة وبدء انغراسها في جدار الرحم وذلك خلال أيام قليلة من حدوث الحمل حتى الأسبوع الثاني أو موعد نزول الدورة الشهرية، وذلك من خلال ظهور تشنجات أو تقلصات أسفل البطن تستمر لفترة من الوقت، أي إنه ردة فعل طبيعية ولا تستدعي القلق.

لكن في حال ظهور أعراض جانبية أخرى تتمثل في الألم الشديد أو نزول إفرازات دموية أو ألم أسفل الظهر ففي تلك الحالة يجب التواصل مع الطبيب وإجراء أشعة سونار للتأكد من صحة الرحم.

متى يكون المغص خطر على الحامل في الشهر الثاني؟

يعتبر مغص الحمل أمراً طبيعياً كما ذكرنا سابقاً، لكن في حال زيادة حدة المغص خلال الشهر الثاني من الحمل قد ينذر بوجود مشكلة ما، فنجد مثلاً:

  • إذا كان الألم يظهر في جانب واحد من الرحم، فقد يشير ذلك إلى حدوث الحمل خارج الرحم وقد يصاحبه ذلك نزيف مهبلي خفيف أو شعور بالألم أثناء التبول أو التبرز.
  • عند استمرار المغص لأكثر من 4 ساعات وصاحبه ذلك انقباضات مستمرة أو نزيف شديد، فقد يشير ذلك إلى حدوث الإجهاض أو وجود مشكلة متعلقة بالرحم.
  • في حال اقتران مغص الحمل بتقلصات شديدة في الرحم من الداخل، فقد يعني ذلك وجود مشكلة ما متعلقة بالمشيمة مثل حدوث انفصال بها.
  • الإصابة بعدوى في مجرى البول تسبب ارتفاع درجة الحرارة مع مغص شديد في الرحم بالإضافة إلى ألم أو حرقان عند التبول.
  • إذا كان المغص يصاحبه مشاكل في الرؤية أو صداع شديد، فقد يعني ذلك الإصابة بتسمم الحمل.

قد يهمك :- متى تبدا حركة الجنين ؟ والفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى؟

متى يكون المغص خطر على الحامل في الشهر الثاني؟
متى يكون المغص خطر على الحامل في الشهر الثاني؟

تجاربكم مع مغص الحمل

أود أن أشارك معكم تجربتي مع مغص الحمل، لقد كنت أعاني من آلام شديدة أسفل البطن بدايةً من الشهر الخامس، حيث كانت تتسبب في بقائي لفترات طويلة في الفراش بسبب عدم القدرة على بذل أي مجهود حتى ولو كان بسيط، إلى أن تطور الأمر ولاحظت نزول قطرات من الدماء بعد العلاقة الحميمة.

 لذلك قمت بزيارة الطبيب الذي طلب مني إجراء أشعة بالموجات فوق الصوتية وتبين من خلالها حدوث انفصال في المشيمة أي تغيير موضعها الطبيعي أعلى الجنين إلى الأسفل، الأمر الذي أدى إلى شعوري الدائم بالثقل أسفل البطن وفي حال بذل أي مجهود يحدث نزيف.

 حيث أوصاني الطبيب بالراحة التامة خلال الشهور القادمة؛ حتى تعود المشيمة إلى وضعها الطبيعي مع كبر حجم الجنين، وبالفعل عند إجراء أشعة السونار في الشهر السابع ظهرت المشيمة في وضعها الطبيعي مرة أخرى واستطعت تجاوز تلك المرحلة إلى أن تمت الولادة بشكلٍ طبيعي.

ما الفرق بين مغص الدورة الشهرية ومغص الحمل؟

أما عن الفرق بين مغص الحمل والمغص المصاحب لنزول الدورة الشهرية، فنجد مثلاً أن المغص المصاحب لحدوث الحمل أكثر شدة وغالباً ما يرافقه الشعور بالغثيان وقد يستمر لعدة ساعات ثم يتوقف من تلقاء نفسه ويعود مرة أخرى، بينما المغص المصاحب لنزول الدورة الشهرية يظهر دفعةً واحدة لمدة 4 ساعات أو أقل ثم يختفي تلقائياً ويكون أقل حدة من المغص المصاحب للحمل.

ليس هذا فحسب، بل ونجد أيضًا بعض الأعراض الأخرى مثل ألم الثدي أو الشعور بالدوار المستمر كذلك زيادة حدة الانقباضات أسفل البطن مع الشعور بالتعب والخمول الدائم والرغبة في النوم لساعات طويلة، فضلاً عن ظهور بعض التغييرات المتعلقة بالشهية، حيث تصبح المرأة أكثر نفوراً أو رفضاً للطعام في حال حدوث الحمل، بينما تزداد شهيتها خلال فترة الدورة الشهرية وتميل أكثر إلى تناول الشيكولاتة أو الحلويات.

قد يهمك :- الم اسفل البطن للحامل .. اسبابه وعلاجه 

تقليل مغص الحمل

أما عن طرق تقليل مغص الحمل فهي كثيرة ومتعددة، فنجد أبرزها:

  • يفضل أن يتم تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم لمنع الإصابة بالانتفاخ أو تراكم الغازات في البطن.
  • الإكثار من المشروبات العشبية مثل الشاي الأخضر واليانسون لتسهيل خروج الفضلات وتفريغ المعدة.
  • ممارسة التمارين الرياضية البسيطة التي تساعد على فكّ تشنج العضلات وفي نفس الوقت لا تضر الجنين.
  • التقليل من الأطعمة المسببة للغازات مثل الملفوف أو المقليات كذلك المشروبات الغازية.
  • الاعتماد على بعض العقاقير الطبية التي تعالج الإمساك على أن يتم تناولها بعد استشارة الطبيب.
  • شرب كميات كافية من الماء بمعدل 10 أكواب يومياً والإكثار من الألياف.
  • إذا كان مغص الحمل يظهر خلال الشهور الأخيرة فيما تعرف بـانقباضات براكستون هيكس أو المخاض الكاذب فيمكن السير قليلاً أو ممارسة بعض التمارين الرياضية.

أسباب مغص الحمل 

أما عن أسباب مغص الحمل فهي كالآتي:

  • بدء انغراس البويضة في الرحم، حيث يصاحب المغص سقوط قطرات من الدماء.
  • تمدد حجم الرحم بسبب زيادة وزن الجنين؛ وبالتالي إفساح المجال له حتى ينمو بصورة أفضل.
  • تراكم الغازات في البطن وزيادة الضغط على الرحم.
  • التغييرات الهرمونية التي تحدث في الجسم نتيجة زيادة إفراز هرمون الأستروجين في الجسم.
أسباب مغص الحمل 
أسباب مغص الحمل

عوامل الخطر

أما عن الأعراض التي تنذر بالخطر إذا صاحبت مغص الحمل فنجدها كالآتي:

  • الإصابة بحمى شديدة أو إرتفاع في درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي.
  • النزيف الشديد أو الإفرازات المهبلية الكثيفة.
  • تورم في اليدين أو الساقين.
  • صداع شديد مع اضطرابات في الرؤية.
  • الإنهاك العام أو فقد القدرة على الحركة.

قد يهمك :- الشمندر للحامل فوائده واضراره وطريقة إستخدامه

كيف يكون المغص في بداية الحمل؟

يتشابه مغص الحمل في الشهور الأولى إلى حد كبير مع أعراض نزول الدورة الشهرية، حيث يأتي على شكل انقباضات أو تشنجات أسفل البطن مع الشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على ممارسة الأعمال اليومية بصورة عامة.

متى يبدا مغص الدوره ومغص الحمل؟

غالباً ما يبدأ مغص الدورة قبل موعد النزول بعدة أيام لكنه يصل إلى ذروته في اليوم الأول من نزول الدورة، بينما مغص الحمل فهو يبدأ منذ لحظة التخصيب ويستمر لعدة أيام أو أسابيع لكنه يستمر لعدة ساعات ويختفي مرة أخرى.

هل المغص من علامات الحمل المبكر؟

نعم، يعتبر المغص من علامات الحمل المبكرة التي تظهر خلال فترة التبويض أو قبل موعد نزول الدورة، حيث تختلف شدته من خفيف إلى متوسط، كما يصاحبه بعض الأعراض الجانبية الأخرى مثل الغثيان والقيء والخمول الشديد.

خاتمة مغص الحمل الذي يصيب عدد كبير من السيدات خلال فترات الحمل الأولى والذي يستمر لعدة أيام ثم تقل حدته تدريجياً، حيث إنه يعتبر علامة على انغراس البويضة في جدار الرحم وبدء تطور الجنين.

قد يهمك :- 

نصائح طبية خلال فترة الحمل هامة يجب علي كل حامل معرفتها

ملابس حوامل أجمل الإطلالات مُقدمة من مُختلف العلامات التُجارية الرائدة

اعراض تسمم الحمل

ماهي اعراض الحمل قبل الدورة ؟

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى