الصحة

هل نزول افرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل 

هل نزول افرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل هو سؤال تبحث عن إجابته الكثير من السيدات، لذلك حرصنا على تقديم إجابة مفصلة وفق آراء علمية أشار إليها كثير من الأطباء والمتخصصين في مجال النساء والتوليد، لذلك دعونا نصحبكم في جولة سريعة نتعرف من خلالها على مزيد من التفاصيل.

هل نزول افرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل 

تتساءل بعض السيدات هل نزول افرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل؟ حيث يشير الأطباء أن الإفرازات البيضاء تعتبر ضمن علامات الحمل التي تظهر في الأسابيع الأولى، حيث تأتي على شكل لزج أو مخاطي؛ وذلك نظراً لحدوث بعض التغيرات في الرحم كذلك زيادة سُمك جدران المهبل.

ومن الجدير بالذكر أن تلك الإفرازات قد تستمر لعدة أيام أو أسابيع وقد تلازم المرأة طوال شهور الحمل، لكن يجب العلم أنه في حال ظهور رائحة كريهة مع تلك الإفرازات أو تغير لونها إلى الوردي الفاتح أو صاحبها حكة مفرطة ففي تلك الحالة يجب زيارة الطبيب والتأكد من عدم وجود عدوى بكتيرية أو فطرية في المهبل. 

تجاربكم مع افرازات الحمل قبل الدورة

بعد أن تعرفنا هل نزول افرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل ام لا، يمكننا الآن مشاركة بعض تجارب السيدات حول تلك الإفرازات فنجد على سبيل المثال:

  • تحكي ش.م امرأة في العقد الثالث من عمرها بأنها لاحظت إفرازات مخاطية بيضاء اللون ذات رائحة كريهة تشبه الجبن في الوقت المحدد لنزول الدورة الأمر الذي أثار قلقها لذلك حرصت على زيارة الطبيب الذي قام بإجراء أشعة سونار ولاحظ حدوث الحمل في الأسابيع الأولى، لكن من الواضح إصابتها بالتهابات شديدة في المهبل، لذا قام بتحديد العلاج المناسب لها الذي يتضمن كبسولات مهبلية مع غسول وحبوب مضادة للفطريات.
  • تشير ج.ط إنها لاحظت أيضًا ظهور إفرازات مخاطية بعد مرور أسبوع من فترة التبويض أي قبل الدورة بأسبوع، حيث لاحظت أنها تزداد بمرور الوقت وتسبب لها الضيق، فضلاً عن ظهور بعض الأعراض الأخرى التي تتمثل في ألم الظهر مع تورم قليل في حجم الثدي، حيث نصحتها إحدى الصديقات بإجراء اختبار الدم للتأكد من حدوث الحمل أم لا، وذلك لأن تلك الأعراض غالباً ما تصاحب حدوث الحمل، وبالفعل توجهت إلى معمل التحاليل وقامت بإجراء الاختبار وتأكدت من حدوث الحمل.

قد يهمك :- نزول إفرازات بنية قبل الدورة بيومين من علامات الحمل

تجاربكم مع افرازات الحمل قبل الدورة

الفرق بين إفرازات الحمل والدورة

هنا سؤال يطرح نفسه، ما هو الفرق بين الإفرازات الخاصة بحدوث الحمل والإفرازات الأخرى المتعلقة بنزول الدورة، حيث تتميز الإفرازات الخاصة بـ الطمث إنها مخاطية باللون الأصفر المائل إلى الأخضر، حيث تظهر نتيجة تفجير البويضة بسبب عدم حدوث التخصيب، كما تستمر لمدة ثلاثة أيام ثم تختفي وتعود مرة أخرى قبل نزول الدورة بيومين.

أما عن الإفرازات الخاصة بحدوث الحمل فنجدها بيضاء اللون وتتسم بكونها لزجة أو ذات قوام كريمي نوعاً ما، حيث يحدث ذلك نتيجة زيادة إنتاج هرمون الإستروجين في الجسم مما إنها تزداد بمرور الوقت على عكس إفرازات الدورة، كما يصاحبها ظهور بعض الأعراض المتعلقة بالحمل مثل الغثيان والخمول المستمر.

لكن بشكلٍ عام لا يجب أن يتم الاعتماد على تلك الفروقات لتحديد نوع الإفرازات، حيث تختلف طبيعة جسم كل سيدة عن الأخرى وقد تتشابه الإفرازات في كلا الحالتين بحيث يصعب التفريق بينهما، لذا يفضل أن يتم مراجعة الطبيب المختص لتحديد نوع الإفرازات ومتابعة الحالة الصحية للمرأة.

لون إفرازات الحمل في الأسبوع الأول

لا يختلف كثيراً شكل أو لون إفرازات الحمل في الأسبوع الأول عن تلك التي تظهر قبل موعد الدورة، حيث نجد كلا الحالتين تتميز باللون الأبيض وتسقط على شكل سائل لا يمكن التحكم به، كما أنه لا يظهر له رائحة كريهة عند كثير من السيدات.

علاوةً على ذلك، فإن هناك بعض الإفرازات المهبلية التي تأتي باللون البني وتدل أيضًا على حدوث الحمل، وغالباً ما تظهر في الأسابيع الأولى من حدوث الحمل أي قبل موعد نزول الدورة المحدد؛ وذلك نظراً لانغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم والتي يطلق عليها ظاهرة التعشيش، كما يصاحبها آلام في الثدي مع تشنجات أسفل البطن.

تابع المزيد :- عمليه تنظيف الرحم كيف تتم وما فوائدها ومضاعفاتها؟

ما هي أسباب نزول إفرازات الحمل؟

أما عن أبرز أسباب نزول إفرازات الحمل فتجدها كالآتي:

  • ترقق جدار المهبل بحيث يساعد على خروج الإفرازات المخاطية أولاً بأول.
  • زيادة مستوى هرمون البروجسترون المسؤول عن حدوث الحمل في الجسم؛ الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تغييرات مختلفة في الرحم من بينها نزول الإفرازات.
  • محاولة عنق الرحم طرد البكتيريا والفيروسات التي قد تصيب الجنين، وذلك عن طريق إطلاق الغدد الإفرازات المخاطية التي تمنع وصولها إلى الرحم.

ما هي أسباب نزول الإفرازات؟

أما عن أسباب نزول الإفرازات من الرحم بشكلٍ عام نجدها كالآتي:

استخدام موانع الحمل

يعتبر استخدام موانع الحمل أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الإفرازات المهبلية، سواء كانت هرمونية مثل الحبوب والحقن أو موضعية مثل اللولب، حيث تؤثر  على معدل الهرمونات في الجسم وبالتالي ظهور تلك الإفرازات وقد تؤدي إلى تجمع السائل المنوي في عنق الرحم ثم خروجها دفعةً واحدة.

 الالتهابات الفطرية

كثيراً ما تصاب بعض السيدات بالتهابات مزمنة في المهبل حيث يظهر ذلك بعد نزول الدورة الشهرية مباشرةً، بحيث تشبه الجبن إلى حد ما كما يصاحبها رائحة كريهة وحكة شديدة أو الشعور الدائم بالحرقان.

الإصابة ببعض الأمراض الجنسية

قد تظهر إفرازات مهبلية على شكل تقيُحات تميل إلى اللون الأصفر الداكن وذات قوام كثيف، حيث يشير ذلك إلى وجود مشكلة ما تتعلق بالأمراض المنقولة جنسياً مثل الإيدز أو السيلان كذلك الكلاميديا، ففي تلك الحالة يجب زيارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

التعرض للإجهاض

هناك بعض الحالات الأخرى التي يظهر فيها إفرازات بنية اللون أو تميل إلى الأحمر الفاتح والتي تنذر بالخطر لاسيما إذا زادت كميتها عن الحد الطبيعي لها، أو لازمها بعض الأعراض الجانبية مثل ألم شديد أسفل البطن مع زيادة حدة انقباضات عضلات الرحم والإصابة بالقشعريرة.

قد يهمك :- افرازات بيضاء ثقيلة قبل الدورة على ماذا تدل؟

ما هي أسباب نزول الإفرازات؟

هل زيادة افرازات المهبل من علامات الحمل؟

لا تعتبر زيادة إفرازات المهبل ضمن علامات حدوث الحمل، حيث إنها قد تشير إلى وجود عدوى بكتيرية أو فطرية في الرحم، وقد تعني أيضًا قرب نزول الدورة، أما إذا صاحبها غثيان ورفض لأنواع مختلفة من الطعام فقد يدل ذلك إلى حدوث الحمل.

هل الافرازات الشفافة اللزجة من علامات الحمل؟

نعم، تعتبر الإفرازات الشفافة اللزجة من علامات الحمل، طالما لم يصاحبها حرقان أن حكة أو الشعور بألم عند التبول، حيث تظهر تلك الإفرازات غالباً في الأسابيع الأولى من حدوث الحمل.

هل الإفرازات البيضاء قبل موعد الدورة من علامات الحمل؟

 بالطبع، تعتبر الإفرازات البيضاء قبل موعد الدورة من علامات الحمل الأكثر شيوعاً، حيث تظهر تلك الإفرازات نتيجة زيادة إنتاج هرمون البروجسترون في الدم وحدوث تغيرات في عنق الرحم.

هل نزول افرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل هو سؤال يتردد على أذهان الكثير من السيدات اللواتي يعانين من ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل الدوار المستمر أو الاضطرابات المزاجية والشعور بألم أسفل البطن.

قد يهمك :- 

افرازات قبل الدورة

افرازات بنية والدوره مانزلت | الاسباب والعلاج

افرازات بنية والدوره مانزلت | الاسباب والعلاج

اعراض الحمل بعد التبويض بثلاثة ايام

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى